ظاهرة المد الأحمر

مرحبا ً بك في منتدانا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في تجربة ممتعة.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل
احصائياتى
الردود
2
المشاهدات
385

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
ظاهرة المد الأحمر
* المد الأحمر هو ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب ازدهار مؤذي لنوع أو أكثر من العوالق أو الطحالب النباتية في مياه البحار أو البحيرات مما يسبب تغير لون المياه بشكل واضح، غالباً يتغير اللون إلى الأحمر، ولكن قد يتراوح لون المياه ما بين البني، البرتقالي، الأصفر الفاتح، الأخضر والوردي، حيث يعتمد اللون الناتج على لون العوالق النباتية التي سببت الظاهرة.
- ولكن تغير لون المياه ليس دلالة على ظهور المد الأحمر، حيث أن تغير اللون قد يحدث لأسباب أخرى مثل التلوث الكيميائي أو العضوي ولا يسمى تغير اللون لأسباب غير العوالق النباتية بالمد الأحمر.
- وتسبب هذه الظاهرة تسمما شديدا في المياه إضافة إلى الكثير من الأخطار الأخرى.
- تعرف ظاهرة المد الأحمر علميا بـ ازدهار مؤذي للعوالق، حيث أن الظاهرة في الحقيقة لا علاقة له بالمد ولونه ليس دائما أحمر.
- ويعتبر المد الأحمر من أقدم الظواهر التي عرفها الإنسان والتي يرجع تاريخها إلى عصر الجو راسي، قبل مليون سنة، حيث مرت الكرة الأرضية على عدة تغييرات جيولوجية أدت إلى ازدهار كبير للهائمات والعوالق النباتية.
- وكانت بداية ظهورها في اليابان كان قبل ثلاثمائة سنة قبل الميلاد، كما ظهرت في سواحل ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1878م، ثم ظهرت في الهند في عام 1935م، في حين أن ظهورها في الدول المطلة على الخليج العربي وخليج عمان.

* التحاليل السمية:
- تحاليل السمية التي أظهرت عدم وجود أي أنواع سامة من الهائمات النباتية المسببة لظاهرة المد الأحمر وكذلك لم يلاحظ أي نفوق للأسماك أو الكائنات الحية البحرية الأخرى.

* العوامل المساعدة على ظهور المد الأحمر:
* يمكن القول بأن عملية حدوث المد الأحمر كان نتيجة للتغيرات المناخية والظواهر المصاحبة له مثل:
- حركة الرياح الجنوبية الغربية الموسمية (Monsoon season) والانبعاث القاعي (upwelling) والذي يحمل المواد الغنية بالمغذيات والحويصلات من القاع إلى طبقات السطحية لمياه البحرية.
- ظاهرة النينو والتي تتمثل في احترار لمياه المحيط الهندي وبحر العرب وخليجي عمان والخليج العربي.
 
اسم الموضوع : ظاهرة المد الأحمر | المصدر : الغرفة العلمية

من نحن ؟؟

معهد بيتنا : هو احد المعاهد التطويرية العربية القائمة على خدمة ومساعدة جميع أصحاب المواقع والمنتديات ,, بمـــــنحهم كل ما يتعلق بتقنيات تطوير الويب وطرح مواقعهم بالــــشكـــل المطلوب حسب المستوى ..