روائع من أقوالهم ::متجدد ان شاء الله

مرحبا ً بك في منتدانا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في تجربة ممتعة.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

القعقاع 2

Super Moderator
معلومات القعقاع 2
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
1,482
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
أبو بكر الصديق رضي الله عنه

** احرص على الموت توهب لك الحياة[1].
** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك[2].
** إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3].
** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4].
** أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[5].
** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق[6].
** إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[7].
** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[8].
** إن عليك من الله عيونًا تراك[9].
** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا[10].
** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[11].
** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[12].
** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه[13].
** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[14].
** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[15].
** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[16].
** ليست مع العزاء مصيبة[17].
** الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[18].
** وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد[19].

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

** قال رضى الله عنه : لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده[20].

عثمان بن عفان رضي الله عنه

** قال رضى الله عنه: لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف[21].
** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه[22].
** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن[23].

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

** قال رضى الله عنه: الصبر مطية لا تكبو[24].
** وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال[25].

أبو الدرداء رضي الله عنه

** قيل: يا أبا الدرداء، وما الأمانة؟ قال: الغُسْلُ من الجنابة؛ إنَّ اللهلم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها[26].

الحسن بن علي رضي الله عنهما

** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي رضى الله عنهما عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل[27].

[1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.
[3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[4] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.
[6] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.
[7] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[8] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[9] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[10] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.
[11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.
[12] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[13] الميداني: المصدر السابق 1/390.
[14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.
[15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[16] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.
[17] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[18] الميداني: السابق 1/390.
[19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.
[20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269.
[21] البيهقي: شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149).
[22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.
[23] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214.
[24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.
[25] اليوسي: المحاضرات في اللغة والأدب ص132.
[26] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 1/314، وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.
[27] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683.​
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
بين صبرين

الصبر على الهوى أشق من الصبر في المعركة وأعظم أجراً،
فالشجاع يدخل المعركة يمضغ في شدقيه لذة الظفر، فإذا حمي الوطيس نشطت نفسه وزغردت،ـ
والمؤمن وهو يصارع هواه يتجرَّع مرارة الحرمان فإذا صمّم على الصبر ولَّت نفسه وأعولت،
والشجاع يحارب أعداءه رياءً وسمعة وعصبية واحتساباً،ـ
ولكن المؤمن لا يحارب أهواءه إلا طاعة واحتساباً.ـ

د. مصطفى السباعي

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net


الطائر لا يأتيه رزقه في العش.
و الأسد لا تقدم له وجبته في العرين.
و النملة لا تعطى طعامها في مسكنها.
و لكن كلهم يطلبون ويبحثون.
فاطلب كما طلبوا تجد ما وجدوا.

د. عائض القرني
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
فكر تدبر شاور
قال الشافعي رحمه الله
صحة النظر في الأمور... نجاة من الغرور
والعزم في الرأي... سلامة من التفريط
والندم والروية والفكر... يكشفان عن الحزم والفطنة
ومشاورة الحكماء... ثبات في النفس, وقوة في البصيرة

ففكر قبل أن تعزم
وتدبر قبل أن تهجم
وشاور قبل أن تقدم
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أقوال رائعة



د . سلمان بن فهد العودة
المرء عادة لا يحس بما يتعرض له الآخرون، بل بما يمسُّه هو ولذا تجدك كثيراً ما تحاول مواساتهم وكأنك بمعزلٍ عن الأذى.




القابلية النفسية للتغيير والاستماع الجيِّد، والانفصال عن المشاعر السلبية، ومقاومتها من الداخل ... يساعد كثيراً.



عندما نمنح الآخرين السعادة، سنحصل على قدر أكبر منها، والله تعالى يقول في الحديث القدسي:
«يا ابن آدم، أنفِقْ أُنفقْ عليك».



التواصل جزء من كينونتنا منذ القِدَم؛ فحياة المرء هي مجموعة من العمليات التواصلية مع النفس أو مع الآخرين .




الخيار بين العقل والقلب صعب، خاصة على أنثى
ربَّما لديها مقعد واحد فحسب لأحدهما، لكنه ليس مستحيلًا على مَن طلبت النصيحة؛ لأنَّ سؤالها معبِّر عن إرادة صادقة، واستبصار، وتأنٍّ.




وبلغ أربعين سنة كنت أقول: هي نهاية الشباب ثم مددتها إلى الخمسين، وبعد الخمسين قلت ليس للشباب حد.. هو حيوية القلب وإشراق الروح..
فعلاً أنا أحب أن أكون ممن طال عمره وحسن عمله وممن لا يزيده عمره إلا خيراً، وأعجب من شباب وبنات يكتئبون من الحياة ويدعون بالموت .



اللغة الهادئة الهادية المحببة المشفقة؛ هي اللائقة بالناصحين، وليس لغة الزجر، والإغلاظ؛ التي تدعو إلى التعنُّت والنفور؛
خاصة حين تخاطب المكلومين والمصابين، ولعلّ جُلَّ الناس كذلك!




نفوس محطَّمة، ساء ظنها بالناس وبالحياة؛ يمكن انتزاعها من خيبتها وَوَهْدَتِها بكلمات الحب والأمل والسلوان،
وبالوقوف المعنويِّ إلى جانبها؛ لتعلم أن الدنيا ما زالت بخير.




الكلمة المفردة التي تؤذي الإنسان يمرّ بها أو تمر به؛ يحملها ويسهر معها، وتكون هي أول ما يصافح ذاكرته بعد الاستيقاظ،
وتظل أياماً تأكل وتشرب معه، ولا ينساها إلا بجهد، وبعد وقت. وربما ظن أن هذه الكلمة باقية أبداً يتداولها الناس عنه، ولا يدري أنها ماتت قبل أن تولد،
وأن الناس عندهم من المشاغل والمتاعب ما يلهيهم عنها ولو تداولوها لوقت وجيز وأنها لم تأخذ من الأهمية
والشأن عندهم كما أخذت عنده، وأنها تخصُّه وتعنيه دون سواه.




لو لم تسمع الناقد والمعترض لأسرع إليك الغرور والكبر، وتعاظمت نفسك، وسكرت بخمر المادحين
ولكن كما جاء في حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت
:
[ كان رسول الله - صل الله عليه وسلم
كان يأكل البطيخ بالرطب ، ويقول : يكسر حر هذا ببرد هذا ، وبرد هذا بحر هذا ]

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4879
خلاصة حكم المحدث: صحيح




 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net



المؤمن تبدأ راحته عند الموت، والفاجر يبدأ تعبه عند الموت.



ليس الخائف من الله الذي يبكي فيعصر عينيه ، إنما الخائف من ترك ما اشتهى من الحرام وهو يقدِر عليه ( ولمن خاف مقام ربه جنتان )


إن المال عبد مخلص ٬ ولكنه سيد رديء ٬ هو عبدك حين تنفقه ٬ ولكن حين تخزنه وتتكالب عليه يشقيك ويمرضك لأنك أصبحت له خادما


لو دخل كل منا قلب الآخر ، لأشفق عليه


من اعتمد على ماله قل
و من اعتمد على سلطانه ذل
و من اعتمد على عقله اختل
و من اعتمد على علمه ضل
و من اعتمد على الناس مل
و من اعتمد على الله فما قل ولا ذل ولا اختل ولا ضل ولا مل


إذا أحب الله عبداً ابتلاه، فإن صبر اجتباه، وإن رضي اصطفاه، وإِن سخط نفاه وأقصاه


أيها الزوج...
زوجتك ليست بحاجة فقط إلى النفقة والسكن
لكنها أيضا بحاجة إلى كلمة جميلة
وقلب حنون وعاطفة تملأ قلبها ورحمة تنسيها تعبها
أيتها الزوجة..
لا تغرك قسوته
ولا تصدقي جلافته
ففي داخله طفل صغير
يحتاج للحب والحنان والعطف والرعاية!!
فتعاملي مع داخله تجديه إنسانا آخر!!



في التَاريخ الاسلامي لم يَكن هُناك إلا ستة مُفسرين للأحلام ..
أما اليوم ففي كُل حيٍّ عشرةُ مفسرين !
لقد كَثرت الأحلام في أيامنا هَذه
لأننا أمـةُ نائمة !


لولا البلاءُ لكانَ يوسف مدلّلًا في حضنِ أبيه، ولكنّه أصبحَ معَ البلاء عزيزَ ..


نعيش في الدنيا ونحن نعصي الله ليلا ونهارا ونحن ضامنين دخول الجنه .. !
و نسينا ان ادم حرم من دخول الجنه بمعصيه واحده .. !


إن الكلمة إذا تغذت من روح مؤمنة وباعت نفسها لله، تغدو قوة يصعب قهرها.


إن الدميم يرى في الجمال تحدياً له.. و الغبي يرى في الذكاء عدواناً عليه..و الفاشل يرى في النجاح إزراء به..و هكذا..!!


هل اختلطت عندك ولومرة الدمعة بالبسمة؟ حدث لي البارحة وأنا أحضن أطفالي بعد غياب وإذا بالقارئ يتلو (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه)


العبيد هم الذين يهربون من الحرية فإذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اَخر, لأن في نفوسهم حاجة ملحة إلى العبودية لأن لهم حاسة سادسة أو سابعة.. حاسة الذل.. لابد لهم من إروائها, فإذا لم يستعبدهم أحد أحست نفوسهم بالظمأ إلى الاستعباد وتراموا على الأعتاب يتمسحون بها ولاينتظرون حتى الإشارة من إصبع السيد ليخروا له ساجدين


كونوا كالشجر يرميهم الناس بالحجر فيرمونهم بأحســـن الثـــمر


إن الامة الخاملة صف من الأصفار .ماقيمة صف من الأصفار ؟ ولكن إن بعث الله لها ((واحداً)) مؤمناً صادقاً الإيمان داعياً إلى الله خبيراً بأساليب هذه الدعوة ،صار صف الأصفار مع الواحد كمئة مليون ، والتاريخ مليء بالشواهد على ما أقول


أستاذ من أساتذتنا في جامعة المنصورة قد ابتلاه الله بمرض في قلبه – أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين – وسافر إلى لندن للعلاج وهنالك قرر الأطباء له جراحة عاجلة .
قال لي : فصممت أن أرجع إلى بلدي لأوصي بما أريد ولأودع أهلي وأحبابي..
قال: وقبل السفر كنت أجلس مع زميلٍ لي في مكتبه الخاص ، وفي الجهة المقابلة أرى رجلاً جزاراً يبيع اللحم ، ثم لفت نظري امرأة عجوز تجمع ما وقع على الأرض من دهن وعظم ..
قال : فخرجت إليها وناديت عليها : تعالي يا أماه ، ماذا تصنعين ؟
قالت : يا ولدي عندي ست بنات والله ما ذاقوا اللحم منذ ستة أشهر ، وأنا أجمع لهم ما وقع على الأرض ..
قال : فبكيت ورقّ قلبي ، ونحن نرمي بقايا اللحم في سلة المهملات كل يوم تقريباً حتى أصِبْنا بالتخمة والأمراض ..
قال : فقلت لهذا الرجل : أعطها ما تريد من اللحم ..
ثم قلت لها : كم تحتاجين ؟
قالت : ما أحتاج إلا كيلو فقط ..
قال : بل أعطها اثنين ،..
قال : ثم أخرجت له مالاً لمدة سنة كاملة مقبلة ، بحيث تأتيه المرأة فتأخذ منه كل أسبوع ما تريد من اللحم ..
قال: فوضعت المرأة ركبتيها على الأرض ورفعت رأسها ويدها إلى السماء وتضرعت إلى الله بكلمات وهي تبكي ...
يقول : هزّت قلبي ، بل وخلعت قلبي من أعماقي ..
قال: وعدت إلى صديقي وأنا أرتجف من دعوات هذه المرأة الصالحة ..
قال : وبعد قليل عدت إلى بيتي فاستقبلتني ابنتي الجامعية فقالت : ما شاء الله أراك نشيطاً سعيداً يا أبي ، ماذا جرى ؟
قال : فقصصت عليها ، فبكت ابنتي هي الأخرى ورفعت رأسها إلى السماء وقالت : اللهم أسعدنا بشفاء مرض والدنا كما أسعد المرأة وبناتها .
واستجاب ربك جل جلاله لدعاء هذه المراه العجوز وهذه البنت الصالحة .
يقول الشيخ محمد حسان : يقسم لي بالله ما مرّ أسبوع إلا وأنا أشعر بتغير كامل
و قلت : لن أسافر ..
قالوا : لابد من السفر لنطمئن ..
قال : وهنالك سمعت العجب العجاب ، سمعت الطبيب الذي كان مشرفاً على دوائي وعلاجي وجراحتي ، ينظر إليّ وينظر إلى الفحوصات السابقة ثم ينظر إليّ ويقول : هذه أوراقك ؟! هذه فحوصاتك ؟!
نعم .
فيعيد الفحص والكشف ثم يصرخ ! قال: ماذا صنعت ؟ ما الذي جرى ؟ أنا لا أرى أثراً لمرضك على الإطلاق ، ماذا فعلت ؟ !!!!!
قال : تاجرت مع ((( الله ))) عز وجل
فشفاني((( الله ))) سبحانه وتعالى .
يقول الشيخ محمد حسان : لا تستهن بالصدقة ، لا تستهن بالمعروف ، لا تحقرن من المعروف شيئاً .
ولا تنسو قول الرسول الكريم داوو مرضاكم بالصدقه
أخي .. لقد دخلت امرأة النار في هرّة ، ودخلت بغيّ الجنة في كلب ! قدمت معروفاً إلى كلبٍ يلهث الثرى من العطش فغفر الله عز وجل لها بذلك !



























 

bahgat

مشرف غرفة شهداء وأبطال
معلومات bahgat
إنضم
18 أبريل 2007
المشاركات
1,287
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
جزاكم*الله*خيرا*تقبل*الله*منكم*هذا*وجعلة*في*ميزان*حسناتك
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
عندما تثقف رجلا
تكون قد ثقفت فردا واحدا
وعندما تثقف إمرأة
فإنما تثقف عائلة بأكملها .
سقراط

مات في القرية كلب ... فاسترحنا من عواه
خلف الملعون جروا ... فاق بالنبح أباه .
المتنبي

ليس دوما يبتلى الإنسان ليعذب
وإنما قد يبتلى
ليھذب .
ابن القيم - رحمه الله

ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة
تخلق لك فرص النجاح .
أفلاطون

لا تعامل ربك معاملة التجار
فتنشط في مواسم الأرباح فحسب !
د . إبراهيم الفقي

كم هو مؤلم
أن تمضي فترة الشباب بإشراقها وحيويتها
وطموحها وأخلاقها الجميلة حبيس أزمة
نفسية إستسلمت لها نفسك !
د - سلمان العوده

أسوأ الناس حالا من لا يثق بأحد لسوء ظنه
ولا يثق به أحد لسوء أثره .
علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
أنت رحوم ٌ إذا أعطيت ولكن لا تنسى وأنت تعطي أن تدير وجهك عمن تعطيه لكي لا ترى
حياءه
عاريا أمام عينيك .
جبران خليل جبران

هنالك أشخاص عندما تلتقي بهم تشعر وكأنك
إلتقيت بنفسك .
غــادة السمان

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
من اقوال علي بن أبو طالب _رضي الله عنه

1-
من جرى في عنان أملة عثر بأجله .

2-
أفضل الزهد اخفاء الزهد .


3-
أشرف الغنى ترك المنى .


4-
من اطال الامل اساء العمل .


5-
فقد الاحبة غربة .



من اقوال ابن مسعود _رضي الله عنه.


1-
الاثم جواز القلوب .


2-
ما كان من نظرة فان للشيطان فيها مطمعآ.

3-
الحق ثقيل مريء والباطل خفيف وبيء.


4-
رب شهوة تورث حزنآ طويلآ.


5-
ليس العلم بكثرة الرواية لكن العلم الخشية.



من اقوال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (رحمه الله)


1-كتاب الله فيه الهدى والنور وفيه الدلالة على كل خيروالتحذير من كل شر وفيه
الدعوة.

2- القرآن اشرف كتاب واعظم كتاب وهوخاتم الكتب المنزلة من السماء.


3-

على المومن ان يحاسب نفسه ويلزمها الحق .

4-

ان كتاب الله في غاية من الاحكام والاتقان .

5-

القدر لا يلهو والزمن لا يعبث .

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
[FONT=arial black, sans-serif]مختارات من شعر الشافعى
[/FONT]

<b>
[FONT=arial black, sans-serif]قال الشافعي في القناعة

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

قال الشافعي في حفظ اللسان

احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان

وقال الشافعي في فضل السكــوت
[/FONT]
[FONT=arial black, sans-serif]
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي
[/FONT]
[FONT=arial black, sans-serif]
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد

وقال الشافعي متفاخرا

ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي

كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا

وفي مخاطبــة السفيــه قال

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا

انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال

وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا

من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة

دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
[/FONT]دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء[FONT=arial black, sans-serif]

فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال

ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

من مكارم الأخلاق .... قال

لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات

فضل التوكل على الله

سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحمل انك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون

العلوم الدينية وعلوم القرآن

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين

وقال مناجيا رب العالمين هذه الأبيات الجميلة

قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس

إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم

إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا

القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق

إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد

الصمت والكلام

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح

كيف تعاشر الناس وتعاملهم

كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره

من هو الفقيه ؟

إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله


لا تنطق بالسوء

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن

من عرف الدهر

أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى

صدق الشافعي حين قال أن الدهر يومان

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر

كل هذا أفضل من مذلة السؤال

لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزع نفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس

العفاف والزنــا دين وديان

عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهم
[/FONT]​
</b>​
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
[FONT=times new roman, serif]
من أقوال الفاروق رضي الله عنه

عن العلاء بن المسيب قال : قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه : تعلموا العلم ، وتعلموا للعلم السكينة والحلم ، وتواضعوا لمن تعلِمون ، وتواضعوا لمن تعلمون منه ، ولا تكونوا جبابرة العلماء ، فلا يقوم علمكم بجلهكم .
وقال الفاروق : كونوا دعاة لله وأنتم صامتون
قالوا له كيف يا أمير المؤمنين ؟
قال : بأخلاقكم .
وقال الفاروق :
- عجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله .

- وعجبت لمن نسي الموت ، وهو يرى الموتى .

- وعجبت لمن أنكر النشأة الأخرى وهو يرى

النشأة الأولى .

- وعجبت لعامر دار الفناء وتارك دار البقاء .

- وعجبت للمتكبر الذي كان بالأمس نطفة ويكون غدا جيفة .


[/FONT]
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
هل تعرف لماذا استغرق عمر بن الخطاب 12 عام لحفظ سورة البقرة ؟!

[FONT=times new roman, serif]هل تعرف لماذا استغرق عمر بن الخطاب 12 عام لحفظ سورة البقرة ؟![/FONT]
[FONT=times new roman, serif]
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
لأنه رضي الله عنه ما مر على آية إلا تدبرها وطبقها
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
قال الله تعالى :
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }​
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
﴿ص: ٢٩﴾​
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
☆₪☆₪☆​
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
روى مالك عـن نافع عن ابن عمر قال :
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
تعلم عمر البقرة في اثنتي عشرة سنة
[/FONT]
فلما ختمها نحر جزوراً

[FONT=times new roman, serif]
نزهة الفضلاء ، تهذيب سير أعلام النبلاء ، 1/35/أ
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
☆₪☆₪☆​
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
رحم الله الفاروق رضي الله عنه
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
وأعاننا الله على تدبر كتابه ... وأعاذنا من هجره ... وجعله شفيعا لنا يوم القيامة
[/FONT]

[FONT=times new roman, serif]
[/FONT]

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أربع قواصم للظهر

أربع قواصم للظهر

من أقوال الحسن البصري :
أربع قواصم للظهر
إمام تطيعه ويضلك
وزوجة تأمنها وتخونك
وجار إن علم خير ستره أو شر نشره
وفقر حاضر لا يجد صاحبه عنه متلددا
.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
[FONT=times new roman, serif]
تعامل بأفضل خلق
[/FONT]​



قال أبن عباس : لو قال لي فرعون: بارك الله فيك
لقلت : وفيك !
فحتى من هو في جبروت فرعون لا
تتعامل معه بأخلاقه ، بل بأخلاقك

وعفة اللسان من سيماء أهل الإيمان
فالشتم والعبارات السوقية لا تصدر من إنسان مهذب في أي حق كان .
د. سلمان العودة
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :

" يا ربيع :

رضى الناس غايةلا تدرك

فعليك بما يصلحك فالزمه

فإنه لا سبيل إلى رضاهم

واعلم أن من تعلم القرآن جل في عيون الناس

ومن تعلم الحديث قويت حجته

ومن تعلم النحو هيب

ومن تعلم العربية رق طبعه

ومن تعلم الحساب جزل رأيه

ومن تعلم الفقه نبل قدره

ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه وملاك ذلك كله التقوى " .

رواه أبونعيم في (((حليةالأولياء))).
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
[FONT=times new roman, serif] من العجيب أنه سألني بعض طلبة العلم :
هل يجور أن أبتسم في وجه الكافر ؟
هل يجوز أن أصافحه ؟
هل يجوز أن أجلس معه في مكان واحد ؟
قلت لهم : سبحان الله
وهل في المسألة خلاف ؟
إذا : كيف كان النبي صلى الله عليه
وسلم يعامل قريشا وأشياخ الوثنيةبمكة ؟
واليهود وأهل الشرك بالمدينة ؟
وهل يمكن أن تقوم دعوة إلا على
الخلق الحسن والتواصل مع الآخرين ؟!

د . سلمان العودة



[/FONT]
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
[FONT=times new roman, serif]سئل الشيخ كشك ما الحكمة التي خرج بها من هذه الحياة ؟
[/FONT]


في أخر حوار ​أ​جراه الكاتب الصحفي
محمود فوزي مع الشيخ - كشك قبل
وفاته وجه اليه هذا السؤال ...
[FONT=times new roman, serif]فضيلة الشيخ ... هناك سؤال طالما جال بخاطر الكثيرين ألا وهو :
ما الحكمة التي خرجت بها من هذه الحياة ؟ سواء تجربة السجن أو المحنة
ما الحكمة بعد كل هذه التجربة الثرية العريضة ؟
يجيب الشيخ كشك :
- لخصتها في ست حكم :
الأولي : ذقت الطيبات كلها ، فلم أجد
أطيب من العافية .
๑●●●๑●●●๑●●​
الثانية : وذقت المرارات كلها فلم أجد
أمر من الحاجة إلي الناس .

๑●●●๑●●●๑●●​
الثالثة : وحملت الصخر والحديد فلم
أجد أثقل من الدين .
๑●●●๑●●●๑●●​
الرابعة : ولو سئلت عمن أثقل من
السموات والأرض لقلت تهمة البريء .
๑●●●๑●●●๑●●​
الخامسة : الشجاعة ليست هي التهور
إنما أن تقول الحق دون أن تسمح
للآخرين بان يتسلقوا علي كتفيك .
๑●●●๑●●●๑●●​
السادسة والأخيرة : إياك أن تغتربالعواطف ، فإن العواطف تخفي
ورائها ما ورائها !
هذه هي الحكمة التي أخذتها من الحياة !


[/FONT]
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر !

[FONT=times new roman, serif][/FONT]
قال إبن القيم رحمه الله :
حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر !
نعيما ، وعذابا ، وسجنا ، وإنطلاقا
فإذا أردت أن تعرف حالك في قبرك
فانظر إلى حال قلبك في صدرك
اللهم أصلح لي قلبي ويسر لي أمري
واهدني إلى طاعتك .




 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net





قال لقمان لإبنه :
يابني ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله أخا " صادقا "
فإنما مثله كمثل " شجرة " إن جلست في ظلها أظلتك ، وإن أخذت منها أطعمتك ، وإن لم تنفعك لم تضرك .
وقال عمر بن الخطاب : ما أعطي بعد الأسلام نعمة خيراً من أخ صالح ، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به .
.
وقال الحسن البصري : إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا ، لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا وإخواننا يذكروننا بالآخرة ومن صفاتهم : الإيثار .
وقال الشافعي : " إذا كان لك صديق - يعينك على الطاعة - فشد يديك به ؛ فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهل "
ملئ السنابل تنحني بتواضع..والفارغات رؤوسهن شوامخ
تواضع ان تنل في الناس رفعه..فان رفيع القوم من يتواضع
علي_بن_أبي_طالب
 

من نحن ؟؟

معهد بيتنا : هو احد المعاهد التطويرية العربية القائمة على خدمة ومساعدة جميع أصحاب المواقع والمنتديات ,, بمـــــنحهم كل ما يتعلق بتقنيات تطوير الويب وطرح مواقعهم بالــــشكـــل المطلوب حسب المستوى ..