روائع الطب الإسلامي ...؟!!

مرحبا ً بك في منتدانا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في تجربة ممتعة.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
ويلخص د.حامد الغوابي الآثار السيئة للحسد على البدن وصحته ويبين أن الحسد يؤدي عند الحاسد إلى ظهور انفعالات نفسية عصبية كما تضطرب عنده الغدد الصماء، فيعتل جسمه ويذوي. فالحاسد دوماً في ضيق وقلق، وهذا يصحبه الأرق، ومع استمرار الأرق يحس بالإعياء والتعب ويفقد شهيته للطعام ويتناقص وزنه ثم تظهر عنده أعراض عصبية مزعجة، كالصداع والطنين في الأذنين تمنع عنه الراحة والهدوء، وقد تظهر آلام خناقية في صدره، وكلما احتدمت نزوات حسده زاد الألم وتكررت نوبه مما يعرضه للإصابة بالذبحة الصدرية.

والحسد يهيئ للإصابة بقرحة المعدة التي ثبت أنها تنشأ من الانفعالات أكثر مما تنشأ عن خطأ في التغذية، وقد يؤدي لارتفاع الضغط الدموي، والذي يتناسب ارتفاعه مع زيادة الانفعالات ويعظم خطره. ونحن نعلم أن أطباء القلب يوصون المرضى بالهدوء والراحة وترك الهواجس، ونبذ انشغال الفكر بالغير والبعد ما أمكن عن الانفعالات النفسية.

وقد يسبب الحسد مرض السوداء [المانخوليا] عند الحاسد وحبه للوحدة والعزلة غير ما يؤدي إليه من ارتباك العقل وعدم القدرة على التركيز، وكم سبب الحسد عند صاحبه من عقد نفسية وتركت عنده أمراضاً لا يمحى أثرها. وأخيراً فإنك لن ترى حاسداً حقوداً إلا وقد رسم في وجهه تجاعيد الشيخوخة ولفحة الشيب –المبكران– وإن كان في عنفوان شبابه.

والملاحظات التي أوردت حول الأثر السيء والمهلك أحياناً للحسد على صاحبه تؤكد الإعجاز الطبي الرائع في التوجيهات النبوية للمسلمين باجتناب هذه الآفة الخبيثة ومن أجل نظافة المجتمع المسلم ورص صفوفه أيضاً. ولقد استنبط العلماء المسلمون طرقاً علاجية ناجعة لمن أراد التخلص من مرضه، من ذلك ما فصله حجة الإسلام الإمام الغزالي في إحيائه قائلاً: " واعلم أن الحسد من الأمراض العظيمة للقلوب ولا تداوى أمراض القلوب إلا بالعلم والعمل: والعلم النافع لمرضى الحسد هو أن تعرف أن الحسد ضرر عليك في الدنيا والدين، وأنه لا ضرر فيه على المحسود بل ينتفع به فيهما. ومهما عرفت عن بصيرة فارقت الحسد لا محالة.…
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
أما كونه ضرر عليك في الدين فهو أنك بالحسد سخطت قضاء الله تعالى وعدله الذي أقامه في ملكه وهذه جناية على التوحيد … وأما كونه ضرر عليك في الدنيا فهو أنك تتألم بحسدك أو تتعذب به، ولا تزال في كمد وغم بكل نعمة تراها على غيرك …


وأما أنه لا ضرر على المحسود في دينه ودنياه فلأن النعمة لا تزول بحسدك، بل ما قدّر الله تعالى من نعمة فلا بد أن يدوم إلى أجل قدّره الله فلا حيلة في دفعه، ولكل أجل كتاب … وأما أن المحسود ينتفع به في الدين فهو أنه مظلوم من جهتك لا سيما إذا أخرجك الحسد إلى الغيبة والقدح فيه، فهذه هدايا تهديها إليه من حسناتك حيث تأتي مفلساً يوم القيامة.

وأما العمل النافع فيه فهو أن يحكم الحسد، فكل ما يتقاضاه الحسد من قول وفعل، فينبغي أن يكلف نفسه نقيضه، فإن بعثه الحسد على القدح في محسوده كلّف لسانه المدح له، وإن حمله على التكبر ألزم نفسه التواضع له، وهكذا حتى تتولد الموافقة التي تقطع مادة الحسد ".

والحقيقة أن قول الإمام الغزالي رحمه الله في أنه لا ضرر على المحسود من حاسده، ليس صحيحاً في كل الأحوال.


وهذا ما تشير إليه الآية الكريمة من سورة الفلق عندما طلب المولى سبحانه وتعالى من المؤمنين أن يستعيذوا من شر الحاسد إذا حسد، وننقل هنا ما يقوله الإمام القرطبي ما نصه: " قال العلماء أنّ الحسد لا يضر إلا إذا ظهر حسده بفعل أو قول، وذلك بأن يحمله الحسد على إيقاع الشر بالمحسود فيتبع مساوئه ويطلب عثراته وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: " إذا ظننت فلا تحقق وإذا حسدت فلا تبغ وإذا تطيرت فامض " .

وعلق د.محمد خالد سلطان على الآية بقوله: " بين القرآن لعلماء النفس نقطة ضرورة وجود الإرادة في نية السوء كي تحدث الإساءة ".

ويشرح ذلك فيقول: " إن الجسد المادي فيه نوعان من الحركة:إرادية وغير إرادية، ولا يعمل العضو إلا إذا كان فيه حركة، ولا ينتج الجسد إلا إذا تجلت فيه الحركة سواء منها الإرادية وغير الإرادية. فالغيرة في الإنسان هي حركة روحية نفسية غير إرادية، لكنها قد تؤدي إلى الحسد الذي هو حركة إرادية روحية، لذلك نرى أن الحاسد لا يؤثر في محسوده إلا إذا أراد حسده، وهذا ما يشير إليه قوله تعالى: ومن شر حاسد إذا حسد .

فإذا لم يرد الحاسد أن يحسد فلن يصيب محسوده أي أذى ".
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
الإسلام والطب يحاربان الضوضاء ورفع الأصوات



قال تعالى: إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً . الإسراء الآية 36.

ينشأ الصوت عن حركة اهتزازية على درجات مختلفة. والأذن تسمع الأصوات التي يكون مقدار اهتزازاتها ما بين 16-20 ألف هزة/ثا، وما زاد عن ذلك لا يسمع، لكنه يحدث اضطراباً في الأذن وشعوراً مزعجاً غامضاً. ويعرف العالم "زيلر" الضوضاء بأنها الأصوات التي تحدث اضطراباً، ويمكن القول بأن الأصوات العالية تحدث اضطراباً أكثر من المنخفضة، والأصوات الحادة أكثر خطورة من الغليظة، وكذا الأصوات غير المنسقة أكثر من الأصوات جيدة التلحين.

ولا شك بأن الضوضاء هي إحدى أسباب التوتر النفسي والقلق في المجتمعات الحديثة خاصة بعد انتشار الراديو والتلفزيون ومكبرات الصوت ووسائط النقل وغيرها من وسائل الضجة. لكن الضوضاء لم تعد مشكلة نفسية فقط، بل أصبحت مشكلة جسمانية فهي تؤثر على أعضاء السمع وعلى أعضاء الجسم مجتمعة.

ففي بحث نشرته المجلة الطبية العربية قسمت الأضرار الناجمة عن الضجيج إلى :

أولاً:

أضرار لها علاقة بالسمع، منها ضعف سمع عصبي مؤقت تختلف درجته حسب نوع الضجيج وشدته ومدة التعرض له يرافقه طنين في الأذن، ومنها ضعف سمع عصبي دائم يحدث نتيجة التعرض المديد للأصوات العالية، وقد يحدث انثقاب غشاء الطبل وتحطيم عظيمات السمع نتيجة التعرض للانفجارات المفاجئة.

ثانياً:

آثار ليس لها علاقة بالسمع، منها الانزعاج المفرط من الضجيج والقلق والإرهاق، واضطرابات نفسية وسلوكية، منها العصبية المفرطة وعدم الاستقرار والإحباط والاكتئاب وغيرها. وقد يصاب ببعض الاضطرابات القلبية الوعائية كخناق الصدر وارتفاع الضغط، ولعل أهم نتائجها تراجع الإنتاج والتهرب من العمل.

وبرهن د.هيلدنج أن سبب الصمم يرجع إلى تأثير الأصوات العالية على عضو كورتي الموجود في الأذن الباطنية، وأن التعرض المديد لبضع ساعات كل يوم يؤدي إلى استحالة في بعض أعضاء الأذن الباطنية. وتؤثر الضوضاء على مختلف مراكز المخ ووظائفه وبالتالي يمتد تأثيرها إلى العضوية كلها.

يقول د.أحمد شوقي الفنجري : " ومن أخطر الأمور في حياة الإنسان ألا يأخذ حظه من الراحة والنوم بسبب الضجيج، فهو أحد عوامل الإجهاد الذهني والعصبي وأحد معوقات الإنتاج والعمل. والضوضاء من أهم أسباب انتشار الأمراض النفسية – العصبية، وأكثر الناس تأثراً هم أصحاب المهن الثقافية والفنية، وكلما ثقل رأس الإنسان بالعلم والمعرفة كان أكثر حاجة من غيره إلى الهدوء والراحة حتى ينتج لمجتمعه من علمه وفكره.
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
ويعلم الرياضيون أيضاً أن تناسق حركات الجسم يستلزم قدراً كبيراً من التركيز ولا يتسنى لهم الحصول عليه ضمن أجواء الضجيج. وينقل د.سلطان أن الأبحاث الغريزية أثبتت أن التعرض المديد للضجيج يسبب ازدياداً في عمليات الاستقلاب والهدم وارتفاعاً في الضغط وازدياداً في التوتر العضلي، ولها تأثير سيء على رجولة الرجل وأنوثة المرأة، ومجموع هذه الاضطرابات يدل على أضرار تلحق الجهاز العصبي اللاإرادي بشكل حاد نتيجة الضجيج.

ومن أجل درء الخطر الناجم عن الضجيج خصصت هيئة الأمم أسبوعاً في العالم كله لمحاربة الضوضاء وجعلت شعارها في ذلك الأسبوع "الهدوء ذوق وأخلاق والضجة جهل وتخلف" يمتنع فيه عن استعمال الزمور العالي ورفع صوت المسجلات والمكبرات والراديو وسواها.

وتعاليم الإسلام الحنيف التي جاءت لسعادة البشر في دنياهم وآخرتهم جاءت لبناء حياة رغيدة ومجتمع هادئ لا يعرف الضوضاء، عكس ما يفعله المسلمون اليوم في كل مفاصل الحياة وينهى عن الصخب واللغو.


وقد وصف الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز "عباد الرحمن" بمشيتهم الهادئة بلا استكبار ولا جبروت، يتعاملون بالرحمة فيما بينهم ولا يؤذون الناس بضجيجهم ورفع أصواتهم. قال تعالى: وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً.وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً . الفرقان.

والمجتمع الفاضل الذي يدعو إليه الإسلام لا ترتفع فيه الأصوات العالية دون مبرر والتي توتر الأعصاب. وقد جاء الأمر القرآني أن يلتزم المسلم بالسكينة والوقار في مشيته، ولا يصخب رافعاً صوته. وشبه النص القرآني مستنكراً رفع الصوت، من يرفع صوته دون حاجة بالحمار. قال تعالى: واقصد في مشيك واغضض من صوتك إنّ أنكر الأصوات لصوت الحمير . لقمان.

فلا مبرر لرفع الصوت أكثر مما يحتاج إليه السامع، هذه هي القاعدة الشرعية، وقد اعتبر القرآن الكريم خفض الصوت في المجالس من التقوى. قال تعالى: إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى .. سورة الحجرات.

فما كان مطلوباً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون مطلوباً أمام كبير القوم من أبٍ وعالم وأستاذ ومرب أو شيخ، ومن ثمَّ يتعودها المسلم في حياته فيكون خفض الصوت من سماته وكذا عدم إثارة الصخب والضجيج.

وقد عاب القرآن على بعض الأعراب مناداتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراء الجدار وقلة ذوقهم في رفع أصواتهم.

قال تعالى: إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون .. الحجرات.
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
ولقد نهى الشارع الحكيم عن الضجة والصخب ورفع الصوت في كل أنواع العبادات في مجتمع الإسلام. وعندما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم اختيار طريقة لتبليغ الناس دخول وقت الصلاة استشار أصحابه في ذلك ورفض اقتراحات بعضهم باستعمال الناقوس أو الطبول أو الأجراس، واختار الأذان بصوت الإنسان لأنه أدعى إلى الهدوء والسكينة والبعد عن الصخب، وطلب تلقينه بلالاً لأدائه لأنه أندى صوتاً! ألا ما أعظمك من نبي حكيم يا خاتم الأنبياء…

وعند أداء المسلم لصلاته أمره الشارع ألا يرفع صوته بأكثر من المطلوب وفي حد متوسط مقبول. قال تعالى: ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً .

وكره النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع جلبة خارج المسجد فقال: " ما شأنكم قالوا استعجلنا إلى الصلاة. فقال: لا تفعلوا، إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا وما سبقكم فأتموا " رواه البخاري.

والهدي النبوي في الدعاء واضح في النهي عن رفع الصوت أكثر من حاجة المستمعين لما روي عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم : "فإنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً " رواه البخاري ومسلم.

كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن رفع الصوت أثناء تلاوة القرآن في المساجد لئلا يؤثر بعضهم على قراءة البعض الآخر، إذ لا يمكن أن ينعم المصلي بالطمأنينة والخشوع وسط أجواء صاخبة. فقد روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أحدكم إذا قام إلى الصلاة فإنه يناجي ربه فليعلم أحدكم ما يناجي ربه ولا يجهر بعضكم على بعض في الصلاة " أخرجه الطبراني وأحمد في مسنده ورواه البغوي بلفظ " إذا كان أحدكم في صلاته فإنه يناجي ربه فلينظر أحدكم ما يقول في صلاته ولا ترفعوا أصواتكم فتؤذوا المؤمنين ".

هذه وصايا ديننا الحنيف، دين الحياة الهادئة البعيدة عن الصخب والضجيج. وأما ما يفعله جهلاء المسلمين من رفع مكبرات الصوت في المآذن والمساجد والحفلات والمآتم إلى أكبر مدىً، سواءً في قراءة القرآن أو غيره، فليس من البر أو التقوى في شيء، بل أنزل القرآن العظيم ليقرأ بهدوء وطمأنينة وتدبر ليفهم وليطبق.

وإذا كان الإسلام ينهى عن إحداث الضوضاء في عباداته، فما بالك بهؤلاء الذين يحدثون الضجة بغير هدف سوى التلذذ والتمتع بإيذاء الناس بصراخهم أو إطلاق زمور سياراتهم، أو رفع مكبرات الصوت لمذياعهم أو آلات التسجيل وسواها وإزعاج جيرانهم وإجبارهم على سماع ما لا يريدون، كل هذا تعدٍّ على الحرية الشخصية التي احترمها الإسلام وأقرتها الشرائع الدولية، وخروج على تعاليم الإسلام ورسالة المآذن والمساجد في التبليغ والدعوة إلى الله بالكلمة الطيبة.

ثم ألا يعلم هؤلاء الذين يحدثون الضجيج، كم من مريض في البيوت يحتاج إلى الراحة والنوم، أو شيخ مسن مضطرب في نومه، أو من طالب علم يحتاج إلى الدراسة والمذاكرة. إن مثل هذه الضوضاء ورفع أصوات المكبرات لا تتنافى فقط مع الذوق السليم والإحساس بالمسؤولية، بل هي ضد الدين والمبادئ والأخلاق علاوة على إحداثها للعديد من الآفات والعاهات الصحية في المجتمع.


وصلى الله على معلم الناس الخير عظيم الأخلاق ومتمم مكارمها فينا خير البرية المختار من مضر سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 

wiseheart

Member
معلومات wiseheart
إنضم
12 سبتمبر 2005
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الموقع الالكتروني
baitona.net
الإسلام لم يترك كبيرة ولا صغيرة إلا أحصاها , في القرآن والسنة .
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
بسم الله الرحمن الرحيم


الأفاضل nightsecrete / wiseheart


بارك الله فيكما , وجزيتم خيرا إن شاء الله .


فهذا هو ديننا الحنيف , وهذا هو رسول المحبة والسلام والخلق الحسن معلم الناس الخيربهديه نقتدي , وبأرواحنا نفتديه صلى الله عليه وسلم .


وصلى الله على معلم الناس الخير عظيم الأخلاق ومتمم مكارمها فينا خير البرية المختار من مضر سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 

Jullanar

Super Moderator
معلومات Jullanar
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
3,506
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبينا خير البشر...
محمد عليه افضل الصلاة والسلام.....
وجزاك الله خيرا على هذا العرض الرائع الشامل القيم...
وجعله ربي في ميزان حسناتك واثابك الله خير الثواب ان شاء الله...
وافاد الله به الجميع..
شكرا أخي عبدالجليل...ويعطيك ربي العافية...
على كل المواضيع القيمة التي تثري بها بيتنا وعقولنا...
شكرا أخي..
أختكم جلنار
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
الأخت الفاضلة Jullanar

اللــــــــــــــــــــهم آميــــــــــــــــــــــــــــــن..........


جزاك الله خيرا , وأحسن الله إليك , وجعل الله ما تكتبين في ميزان حسناتك , وحشرك تحت لواء رسوله الكريم صاحب الوسيلة والفضيلة معلم الناس الخير سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه , وممن يسيرون على نهج رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه .

وصلى الله على الصادق المصدوق سيدنا محمد خير البرية المختار من مضر معلم الناس الخيرعظيم الأخلاق ومتمم مكارمها فينا وعلى آله وصحبه وسلم ...............
 

Jullanar

Super Moderator
معلومات Jullanar
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
3,506
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


جزاك الله خيرا أخي الكريم:::عبدالجليل:::
ويعطيك ربي الصحة والعافية...على الجهد المبذول..
في طرح المواضيع والمشاركات القيمة..
وشكرا على الكلمات الطيبه...



أختكم: جلنار
 

عبد الجليل

فى ديار الحق-25-8-2014- رحمه الله
معلومات عبد الجليل
إنضم
7 يونيو 2004
المشاركات
14,213
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
baitona.net
بســــــــم الله الرحمـــــــــــن الرحيــــــــــم

الأخت الفاضلة Jullanar

اللـــــــــــهم آميـــــــــــــــن ..........اللــــــــــــــهم آميـــــــــــــــــــــــــن


جزاك الله خيرا , وأحسن الله إليك , وجعل الله لنا جمبعا مانكتب في ميزان حسناتنا , ونسأله جل جلاله أن يستفيد بها أكبر عدد من إخوتنا وأخواتنا في الله تعالى في شتى بقاع المعمورة , وأن يكتب لنا الأجر والثواب إن كنا قد أفدناهم أو كانت سببا في هداية ضال , أو تصحيح لمعلومة خاطئة , فلنا الأجر بمثل من يعمل بها إن شاء الله تعالى


جعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ,وأن يلهمنا الصواب , وأن يهدينا رشدنا , وممن يسيرون على نهج رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه.

وصلى الله على الصادق المصدوق سيدنا محمد خير البرية المختار من مضر معلم الناس الخيرعظيم الأخلاق ومتمم مكارمها فينا وعلى آله وصحبه وسلم ...............
 

من نحن ؟؟

معهد بيتنا : هو احد المعاهد التطويرية العربية القائمة على خدمة ومساعدة جميع أصحاب المواقع والمنتديات ,, بمـــــنحهم كل ما يتعلق بتقنيات تطوير الويب وطرح مواقعهم بالــــشكـــل المطلوب حسب المستوى ..