الشخصيات المائة الأهم في التاريخ الإنساني !!!

مرحبا ً بك في منتدانا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في تجربة ممتعة.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أنطوني فات ليفون هوك Antony Vanleeuwen Hoek


* ولد انطوني فان ليفون هوك الرجل الذي اكتشف الجراثيم في عام 1632 في مدينة دلفت في هولندة وقد انحدر من عائلة من الطبقة الوسطى وقضى معظم حياته كموظف بسيط في الحكومة في المدينة.
- حدث اكتشاف ليفون هوك بسبب هوايته للتنظير المجهري ومع أن المجهر المركب كان قد اخترع قبل ولادته بنحو جيل من الزمان إلا أنه لم يستعمل المجهر المعروف بل استطاع أن يشحذ و يصقل عدة عدسات ذات أطوال نوريه قصيرة فصنع مجهراً أقوى من المجاهر المعروفة في زمنه وإحدى عدساته الباقية حتى الآن لها قوة تكبيرية يبلغ تكبيرها 270 مرة و هناك دلائل على أنه صنع أقوى من هذه العدسات أيضا.
- وكان ليفون هوك دقيق الملاحظة وصبوراً و دؤباً يمتلك القدرة البصرية الحادة وحب الاستطلاع وبهذه العدسات الدقيقة الصنع فحص أصنافاً مختلفة من الأشياء من شعر الإنسان إلى ماء المطر إلى الحشرات الصغيرة فضلاً عن ألياف العضلات و أنسجة الجلد و كثيرا من العينات الأخرى وقد كان يدون الملاحظات القيمة و رسم عدة رسومات كثيرة التفاصيل للمواد التي لاحظها.

- وابتداء من عام 1673 أخذ يراسل الجمعية الملكية في انكلترا التي كانت الجمعية العلمية الرائدة في تلك الأيام وبالرغم من ثقافته المحدودة ( فهو لم يتجاوز في تعليمه المدارس الابتدائية ولم يعرف سوى لغته الهولندية ) إلا انه انتخب عضواً في الجمعية الملكية البريطانية في عام 1680 وقد أصبح أيضاً عضواً مراسلاً لأكاديمية العلوم في باريس.
- تزوجّ ليفون هوك مرتين وأنجب ستة أطفال ولكن لم يكن له أحفاد.
- وقد تمتع بصحة جيدة فاستطاع أن يستمر في أعماله حتى سنوات متأخرة من عمره وقد أتت لزيارته عدة شخصيات منها بطرس الأكبر قيصر روسيا وملكه إنجلترا وقد توفي في مدينة دلفت في هولندا عام 1723 وهو في التسعين من العمر.
- لقد أنجز ليفون هوك عدة اكتشافات قيمة وكان أول من وصف الخلايا المنوية الحيوانية ومن أوائل من وصفوا كريات الدم الحمراء وقد عارض نظرية التوالد الذاتي في الإشكال الدنيا من الكائنات الحية وقدم كثيرا من الأدلة ضد هذه النظرية وأظهر أن القملة تتكاثر بنفس الطريقة التي تتكاثر بها الحشرات ذات الأجنحة.

- ظهرت أعظم اكتشافاته عام 1674 عندما حقق أولى ملاحظاته عن الجراثيم وكانت هذه الملاحظات إحدى أعظم الاكتشافات في بذور التطور في التاريخ.
- ففي داخل قطرة من الماء اكتشف ليفون هوك عالماً جديداً قائماً بذاته لا يتوقع أحد وجوده وهو يعج بالحياة وقد كانت تلك الكائنات الصغيرة هي التي تمتلك قدرة الحياة أو الموت بالنسبة للكائنات البشرية واستطاع ليفون هوك أن يدرس الميكروبات في عدة أماكن أخرى في الآبار والبرك وفي ماء المطر وفي أفواه و أمعاء الكائنات البشرية وقد وصف عدة أنواع من البكتريا وحسب حجمها.
- إن تطبيق اكتشاف ليفون هوك العملي لم يأت حتى ظهور باستور بعد قرنين من الزمان تقريباً أو بالأحرى حتى القرن التاسع عشر عندما طورت المجاهر بشكل أفضل ولكن لا نستطيع أن ننكر أن ليفون هوك قد اكتشف الجراثيم وبواسطته استطاع العلماء أن يتعرفوا على وجودها.

- ويعتقد بعضهم بأن الحظ هو الذي ساعد ليفون هوك على إحراز اكتشافه و لكن هذا القول عار عن الصحة لأن اكتشافه للكائنات المجهرية كان بعد عمل دءوب وملاحظة دقيقة وصبر ودقة لا يتحلى بها إلا العلماء الحقيقيون أي إن اكتشافه كان نتيجة للمهارة و العمل القاسي المستمر الصبور.
- إن اكتشاف الجراثيم هو من الاكتشافات القليلة التي تنسب إلى شخص واحد فقد اشتغل ليفون هوك لوحده وكان اكتشافه للحيوانات المنوية و البكتريا غير متوقع وإن هذا الاكتشاف لما كان له من الآثار العظيمة في تطبيقات الأبحاث البيولوجية هو الذي جعل المؤلف يضع فان ليفون هوك بين أفراد المائة.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أفلاطون Plato



*
إن الفيلسوف اليوناني أفلاطون يمثل نقطة الانطلاق بالنسبة للفلسفة السياسية الغربية بالإضافة إلى الفكر الأخلاقي والميتافيزيائي (أفكار ما وراء الطبيعة) أيضا.
- وقد درست أفكاره وتصوراته عن هذا الموضوع مدة 2300 عام ولهذا يعتبر أفلاطون أبا ورائدا للأفكار الغربية.
- ولد أفلاطون من عائلة أثينية يونانية متميزة في حوالي عام 427 ق.م وعندما كان شابا تعرف على الفيلسوف ( سقراط ) الذي أصبح صديقه ومعلمه.
- وفي عام 399 ق.م اتهم سقراط بإفساد عقول شباب أثينا وحكم بالإعدام وعمره سبعون عاما وقد دعاه أفلاطون " احكم واعدل وأفضل رجل عرفته في حياتي "وإن إعدام سقراط جعل أفلاطون في حالة من الاشمئزاز من الحكومة الديمقراطية.
- وبعد وفاة سقراط بقليل ترك أفلاطون أثينا وقضى الإثني عشر عاماً التالية في رحلات خارجية وفي حوالي عام 387 ق.م رجع إلى أثينا وأسس مدرسة هناك وهي ( الأكاديمية ) التي استمرت في الوجود زهاء ( 900 ) سنة بعده وقد قضى معظم الأربعين سنة التي عاشها بعد ذلك في أثينا يعلم ويكتب الفلسفة وكان أشهر تلاميذه أرسطو الذي التحق بالأكاديمية وهو في السابعة عشر وكان أفلاطون في الستين من العمر وقد توفي أفلاطون في عام 347 وهو في الثمانين من العمر.

- كتب أفلاطون ستاً وثلاثين كتاباً معظمها حول قضايا سياسية وأخلاقية ولكنها كانت تشمل أيضاً قضايا ميتافيزيائية ( ما وراء الطبيعة ) ولاهوتية ومن المستحيل أن يستطيع المرء أن يتعرف إلى أعماله كاملة في كتابه ( الجمهورية ) الذي يمثل آراء حول المجتمع المثالي.
- يقترح أفلاطون أن أحسن شكل من أشكال الدولة هي الدولة الارستقراطية الوراثية أو الملكية ولكن ارستقراطية الجدارة والأهلية أي الحكم على يد أحكم وأفضل أشخاص في الدولة. وهؤلاء الأشخاص لا ينتخبهم المواطنون بالتصويت ولكن على مبدأ الاختيار فالأشخاص الذين هم أعضاء في الطبقة الحاكمة أو ( الأوصياء ) يقبلون أشخاصاً إضافيين في طبقتهم على أساس الجدارة و الاستحقاق.
- وكان أفلاطون يعتقد أن جميع الناس سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً يجب أن يعطوا الفرصة المناسبة لإظهار جدارتهم واستحقاقهم لأن يكونوا أعضاء في الطبقة الحاكمة. ( نلاحظ أن أفلاطون كان أول فيلسوف يعترف بالمساواة بين الرجل والمرأة ) ولتأمين تساوي الفرص اقترح أفلاطون أن تقوم الدولة بتربية الأطفال فيتعلم الأطفال أولاً بعض التدريبات الرياضية الكاملة ولكن لا يجب أن تهمل الموسيقى ولا الرياضيات ولا الأنظمة الدراسية الأخرى وتعطى امتحانات واسعة في مراحل متعددة و الأشخاص الذين يكون نجاحهم محدوداً يخصصون بالنشاط الاقتصادي في المجتمع أما الذين هم أكثر نجاحاً فيستمرون في الدراسة الإضافية للفلسفة التي كان يعني بها أفلاطون دراسة مبادئه الميتافيزيائية ذات الطابع المثالي.

- وفي سن الخامسة والثلاثين فإن هؤلاء الأشخاص الذين برهنوا على كفاءاتهم في معرفة المبادئ النظرية يتلقون تدريبات إضافية لمدة خمسة عشر عاماً وهذه التدريبات تكسبهم خبرة في العمل ولا يقبل أخيراً في طبقة الأوصياء النهائية إلا أولئك الأشخاص الذين يستطيعون أن يطبقوا معلوماتهم النظرية التي قرؤوها في الكتب على الحياة العامة للشعب اهتماماً بالغاً.
- وإن العضوية في طبقة الأوصياء لا تصح لكل شخص فالأوصياء ليس من الضروري أن يكونوا أغنياء بل يسمح لهم أن يمتلكوا حداً أدنى من الأملاك ويستلمون راتباً ثابتاً ولكن ليس كبيراً ولا يجوز أن يمتلكوا الذهب أو الفضة ولا يجوز أن يكون لديهم عائلات ولكن يأكلون مع بعضهم بعضاً ويشتركون في الزوجات والأزواج أن المكافآت في هذه الطبقة الحاكمة لا تكون مادية بل معنوية وهي الرضا النفسي الناتج عن خدمة المجتمع.
- لم تستطع أي دولة في أوربا أن تحقق في تركيبها مبادئ أفلاطون ولكن يمكننا أن نذكر في هذا الصدد الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى التي كان يتألف رجال الدين فيها من الطبقة المتنورة التي تلقت الثقافة الفلسفية.

- لقد كان لأفلاطون تأثير على الولايات المتحدة الأمريكية فهنالك بعض مواد في ميثاق الدستور الأميركي تنص على أن الدولة يجب أن تقدم الوسائل لاكتشاف واحترام الرغبات الشعبية وانتخاب أعقل و أفضل الأشخاص لخدمة الدولة.
- و كان لأفلاطون تأثير ونفوذ خلال العصور فقد أثر أفلاطون في أخلاقياته وسياساته على كثير من الفلاسفة المتأخرين.
- وإذا كان المؤلف قد وضع أفلاطون في مرتبة أدنى من مرتبة أرسطو فذلك لأن أرسطو كان عالماً فوق كونه فيلسوفاً.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"></ins></ins>
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
جوجليلمو ماركوني Guglielmo Marconi مخترع الراديو




*
ولد جوجلجيلمو ماركوني مخترع الراديو في بولونيا في ايطاليا في عام 1874 وكانت عائلته ميسورة الحال وقد تثقف على أيدي أساتذة خصوصيين وفي عام 1894 وعندما كان في العشرين من العمر قرأ ماركوني عن التجارب التي أجراها هنريخ هرتز قبل بضعة سنوات وهذه التجارب أظهرت وجود بعض الأمواج الكهراطيسية تتحرك خلال الهواء بسرعة الضوء.

- وقد التهب خيال ماركوني في الحال بفكرة وهي أن هذه الموجات يمكن أن تستعمل في إرسال إشارات عبر مسافات شاسعة دون الحاجة للأسلاك وهذا سيقدم إمكانيات واسعة للمواصلات التي لم يكن التلغراف صالحا لإجرائها مثل إرسال الرسائل إلى السفن في عرض البحر.

- وفي عام 1896 وبعد عمل سنة واحدة نجح ماركوني في تسجيل اختراعه الجديد في إنجلترا وفي السنة التالية استطاع إن يرسل رسائل لاسلكية عبر القنال الانكليزي ومع إن الاختراع الرئيسي للاسلكي لم يسجل إلا في عام 1900 إلا إن ماركوني دأب على تسجيل اختراعات تحسينية هامة وأخيرا وفي عام 1901 نجح في إرسال رسالة لاسلكية عبر المحيط الأطلسي من إنكلترة إلى (نيو فوند لاند ).

- وقد ظهرت أهمية اختراع ماركوني بشكل درامي في عام 1909 عندما أشرفت الباخرة (الجمهورية) على الغرق بعد اصطدام مع باخرة أخرى فأرسلت إشارات النجدة اللاسلكية جلبت المساعدة من بقية السفن التي كانت تبحر في عرض البحر قرب تلك الباخرة وأنقذ جميع الأشخاص الذين كانوا على ظهر تلك الباخرة ماعدا ستة أشخاص.

- وفي التالية نجح في إرسال الرسائل اللاسلكية من ايرلندة إلى الأرجنتين وهي مسافة تقدر بألفي ميل.

- وكانت جميع هذه الرسائل ترسل حسب قانون (مورس) في التلغراف أي (-0) شخطة - نقطة وكان من المعروف إن الصوت يمكن إن ينتقل بواسطة الراديو ولكن لم ينقل الصوت إلا بعد عام 1915 عند ذلك تمت شهرة الراديو وشعبيته بسرعة فائقة.

- إن اختراع ماركوني واخذ حقوق وبراءة الاختراع سبب له بعض المتاعب القضائية في المحاكم فقد ادعى غيره أسبقية الاختراع ولكن المحاكم أخيرا قضت إن ماركوني هو الأسبق وبذلك اعترف بماركوني وأسبقيته وفضله رسميا وفي أواخر أيامه قام بعدة أبحاث هامة حول الأمواج القصيرة (والموصلات في الأمواج الدقيقة في الثغر) وقد توفي في روما عام 1937.

- اشتهر ماركوني كمخترع فقط وشهرته ترتكز على أهمية الراديو ( فماركوني لم يخترع التلفزيون ) ولكن اختراع الراديو كان السلف للتلفزيون ولهذا فيبدو من العدل إن يحصل ماركوني على جزئ من شرف تطوير التلفزيون أيضا ومن الواضح أن الاتصال اللاسلكي هام جدا في العصر الحديث فهو يستعمل في نقل الأخبار والتسلية والأغراض العسكرية والبحث العلمي وفي عمل الشرطة فضلا عن الأغراض الأخرى.
- ومع أن التلغراف الذي كان قد اخترع قبل الراديو بنحو نصف قرن تقدم فينفس المضمار إلا إن الراديو لا مثيل له ولا يمكن أن نجد له بديلا فهو من الممكن إن يصل إلى السيارات والسفن في عرض البحر والطائرات في السماء وحتى سفن الفضاء ولهذا يعتبر الراديو أهم من الهاتف لان الرسالة المرسلة بواسطة الهاتف يمكن أن ترسل بواسطة الراديو ولا يمكن إرسالها بواسطة الهاتف.
- ولا شك أن تأثير ماركوني على العالم يفوق كثيرا من الرجال السياسيين الذين وضعوا في مرتبة أدنى منه وهذا حق.
<ins style="display: inline-table; border: medium none; height: 280px; margin: 0pt; padding: 0pt; position: relative; visibility: visible; width: 336px;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 280px; margin: 0pt; padding: 0pt; position: relative; visibility: visible; width: 336px;"></ins></ins>
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"> </ins></ins>​
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
لودفيج فان بيتهوفن Ludwig Van Beethoven


*ولد لودفيج فان بيتهوفن أشهر المؤلفين الموسيقيين قاطبة في عام 1770 في مدينة (بون ) في ألمانيا وقد ظهرت مواهبه في سن مبكرة
وتعود أول أعماله المكتوبة إلى عام 1783 وقد زار فينا وهو شاب صغير حيث تعرف على موزارت ولكن لمدة قصيرة وفي عام 1792 رجع إلى فين وتتلمذ لمدة من الزمن
على أستاذه هايدن الذي كان أشهر مؤلف موسيقي في فيينا في ذالك العهد (وكان موزارت قد توفي في السنة السابقة) وهكذا فقد كان بيتهوفن مجبراً على أن يقيم
في فيينا عاصمة العالم الموسيقية في ذلك الزمن بقية حياته.
- اشتهر كعازف وأستاذ ثم أصبح مؤلفا موسيقيا وافر الإنتاج وقد استطاع أن يبيع إنتاجه للناشرين بكل سهولة وذلك لنمو شهرته السريع.
- وعندما قارب بيتهوفن الثلاثين من العمر أخذت أعراض الصمم تظهر عليه وقد تأثر بيتهوفن بهذه الأعراض المنذرة بالشؤم وفكر لمدة من الزمن في الانتحار.
- الأعوام الواقعة بين 1802 1815 تعتبر أحيانا الفترة الوسطى في حياة بيتهوفن الفنية وفي أثناء هذه الفترة وحالما بدأ صممه يزيد باستمرار بدأ ينسحب تدريجيا اجتماعيا
وهذا ما جعل الناس يعتقدون أنه أصبح مبغضا ومضجرا , ويذكر أنه لم يتزوج أبداً.
- استمر إنتاج بيتهوفن الموسيقي في غزارته رغم صممه واستمر في النجاح وفي أواخر الأربعينات من عمره أصبح صممه كاملا وكنتيجة لذلك لم يعد يعزف في حفلات عامة
وانسحب اجتماعيا وأصبحت أعماله أقل وصعب فهمه وقد أصبح يؤلف لنفسه ولبعض المستمعين المثاليين في المستقبل وقد زعم بعضهم انه قال
لنقاده إنني لا أعزف لكم ولكن للأجيال القادمة ) وقد توفي بيتهوفن عام 1827 في فيينا في السابعة والسبعين من عمره.
- وقد اشتمل إنتاج بيتهوفن على تسع سنفونيات واثنتين وثلاثين سوناتا وخمس كونشيرتات للبيانو وعشر سوناتات للبيانو والكمان وسلسلة من الموسيقى الوترية
والموسيقى الصوتية وموسيقى المسارح وكثيرا غيرها.
- يعتبر بيتهوفن حلقة الانتقال بين الموسيقى الكلاسيكية و الموسيقى الرومانسية وان أعماله هي مصدر الهام للكثيرين من عباقرة الرومانسية.
* معلوم أن الموسيقى أصلا محرمة شرعا , وأوردنا هذه الشخصية من باب المعرفة بالشخصيات المشهورة عالمياً.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px">
</ins></ins>
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
فيرنر هيسينبرغ Werner Heisenberg



*
في عام 1932 قدمت جائزة نوبل في الفيزياء إلى فيرنر كارل هيسينبرغ وهو عالم فيزيائي ألماني وذلك لدوره في اكتشاف ميكانيكا الكم وهي إحدى أهم المنجزات في تاريخ العلوم.
- إن علم الميكانيك هو أحد فروع الفيزياء الذي يعالج القوانين العامة التي تتحكم في حركة الأجسام المادية وهو من الفروع الأساسية في الفيزياء التي بدورها (أي الفيزياء) هي أهم فروع العلوم وفي أوائل القرن العشرين أصبح من المعروف تدريجيا إن القوانين المقبولة لعلم المكانيك لم تكن وافية لوصف الأجسام الدقيقة جدا مثل الذرة والجزيئات تحت الذرية وهذه الحقيقة مذهلة وصعبة الحل لأن القوانين المعروفة والمقبولة كانت تعمل بشكل مرض عندما كانت تطبق على الأجسام المجهرية (وهذه الأجسام أكبر بكثير من الذرات).

- وفي عام 1925 اقترح فيرنر هيسينبرغ صيغة جديدة في الفيزياء كانت تختلف جذريا في مفهومها الأساسي عن صيغة (نيوتن) الكلاسيكية وهذه النظرية الجديدة (وبعد تعديلات طفيفة على يد خلفاء هيسينبرغ ) نجحت نجاحا باهرا وهي مقبولة اليوم لكونها عملية في جميع الأنظمة الفيزيائية مهما كان نوعها وحجمها.
- ويمكن أن نظهر رياضيا أنه حيثما تكون الأنظمة المجهرية موجودة فأن التنبؤات في ميكانيكا الكم تختلف عنها في الميكانيكا الكلاسيكية بكميات صغيرة لا يمكن قياسها ولهذا السبب فإن المكانيكا الكلاسيكية التي هي رياضيا ابسط بكثير من ميكانيكا الكم لا تزال مستعملة الآن في معظم الحسابات العلمية ومع ذلك حيثما تكون أنظمة الإبعاد الذرية موجودة فإن التنبؤات عن المكانيكا الكم تختلف تماما عن المكانيكا الكلاسيكية وقد أظهرت التجارب أن تنبؤات ميكانيكا الكم هي صحيحة في مثل هذه الحالات.

- إن إحدى نتائج نظرية هيسينبرغ هي مبدأ الارتياب الشهير الذي صاغه هو بنفسه في عام 1927 وهذا المبدأ يعتبر عادةً بأنه أحد المبادئ العميقة الجذور في جميع فروع العلوم وأن ما يفعله مبدأ الارتياب هو أن يعين حدود نظرية معينة على مقدرتنا عمل القياسات العلمية.
- ولكن تطورات هذا المبدأ عظيمة فإذا كانت القوانين الفيزيائية الأساسية تمنع العالم من الحصول على المعرفة الدقيقة للنظام الذي يحاول أن يبحثه فمن الواضح أن سلوك هذا النظام في المستقبل لا يمكن التنبؤ به.
- أما طبقا لمبدأ الارتياب فإنه ليس هنالك أي تحسينات في أجهزة القياس سوف تسمح لنا أن نتغلب على هذه الصعوبة.
- إن مبدأ الارتياب يؤكد أن الفيزياء غير قادرة على عمل أكثر من التنبؤات الإحصائية ومن الواضح أنه من وجهة نظرية فنظرية الكم ربما كانت ذات مدى أعظم وأوسع من النظرية النسبية وإنها قد غيرت مفاهيمها الأساسية عن العالم الفيزيائي حولنا.

- ومن بين التطبيقات العلمية لهذه النظرية المجهر الكتروني وأشعة الليزر والترانزيستور.
- ولنظرية ميكانيكا الكم تطبيقات واسعة في الفيزياء النووية والطاقة الذرية وتؤلف أساس معرفتنا في علم الطيف وتستخدم في علم الفلك والكيمياء وتركيب النجوم الداخلة والمغناطيس الحديدي وخواص الهليوم السائل وبعض الأبحاث النظرية الأخرى.
- ولد فيرنر هيسينبرغ في ألمانيا في عام 1901 ونال شهادة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة ميونخ في عام 1923 ومن عام 1924 إلى 1927 اشتغل في كوبنهاغن مع الفيزيائي الدنمركي الشهير نيلز بوهر.
- وطبعت أول ورقة له عن ميكانيكا الكم عام 1925 وتم صياغته لمبدأ الارتياب في عام 1927.
- توفي في عام 1976 في الرابعة والسبعين من العمر , وكان قد تزوج وله سبعة أبناء , ويعتقد أن هيسينبرغ هو الشخصية الرئيسية المسئولة عن تطور ميكانيكا الكم.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px">
</ins></ins>
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
مخترع الهاتف ألكسندر جراهام بيل Alexander Graham Bell



* ولد الكسندر جراهام بيل مخترع الهاتف في أدنبرة في اسكتلندا عام 1847 ومع أنه قضى بضع سنوات فقط في المدارس الرسمية فقد تثقف ثقافة حسنة على يد عائلته ونفسه وقد ظهر ميله لتوليد الأصوات الملفوظة بشكل طبيعي وذلك لأن والده كان خبيراً في تشريح الأصوات وإصلاح الكلام وتعليم الصم والبكم.
- انتقل بيل إلى بوسطن في ولاية ( ماساشوستس في الولايات المتحدة ) عام 1871 وهنالك شرع في عمل اكتشافاته التي أوصلته إلى اختراع الهاتف وقد قدم طلباً للحصول على براءة الاختراع في شباط عام 1876 فنالها بعد بضعة أسابيع ومن الطريف أن نقول أن شخصاً آخر قد قدم طلباً لنيل براءة لاختراع مشابه في نفس اليوم الذي قدم بيل طلبه ولكن كان متأخراً ساعة واحدة من الزمن.
- وبعد أن أعطي براءة اختراع عرض أول هاتف في معرض ولاية فيلادلفيا وقد أثار اختراعه اهتمام جماهير الشعب واستحق التقدير ونال جائزة.

- ومع ذلك فقد رفضت شركة اتحاد البرق الغربية شراء هذا الاختراع بمبلغ 100.000 دولار ولذلك عمد بيل ورفقاءه في تموز عام 1877 إلى تشكيل شركة لأنفسهم وهي جدة شركة الهاتف والبرق الغربية الأميركية الشهيرة في هذه الأيام وقد أحرز الهاتف نجاحاً تجارياً سريعاً ومنقطع النظير وإن الشركة المذكورة هي الآن من أنجح الشركات القطاع الخاص في العالم.
- بيد أن بيل وزوجته التي كانت تمتلك 15% من أسهم الشركة لم يكونا يدركان كم ستكون أرباح الشركة ففي خلال شهر أصبح سعر السهم في البورصة (250) دولاراً ثم ارتفع إلى 1000 دولاراً للسهم الواحد في شهر تشرين الثاني ( وكانت زوجته ترجوه أن يبيع السهم ب 65 دولاراً قبل بضعة أشهر لأنها لم تكن تدري أن السهم سوف يرتفع بهذا الشكل ).
- وفي عام 1881 باعا وبدون تعقل حوالي ثلث أسهمهما الباقية ومع ذلك ففي عام 1933 أصبحت قيمة أسهمهما حوالي مليون دولار.
- ومع أن اختراع الهاتف جعل من بيل رجلاً ثرياً إلا أن ذلك لم يسبب له تراخياً أو كسلاً في استئناف أبحاثه العلمية وقد نجح في عدة اختراعات مفيدة مع أنها أقل أهمية من الهاتف وكانت اهتماماته موزعة ومختلفة ولكن اهتمامه الرئيسي كان مساعدة الصم والبكم كانت زوجته بنتاً صماء وكان قد علمها وقد أنجبا صبيين وابنتين ولكن مات كلا الصبيين وهما أطفال وفي عام 1882 أصبح بيل مواطناً أميركياً وتوفي عام 1922.

- إن تقييم تأثيرات بيل يعتمد على أهمية الهاتف في العالم وفي رأي الكاتب أن درجة تقييمه هي عالية جداً لأن قليلاً جداً من الاختراعات تستعمل في الوقت الحاضر بشكل واسع كالهاتف وندر أن حظي أي اختراع بالتأثير والاهتمام العظيم الذي حظي بها الهاتف في حياة البشر اليومية.
- وقد صنف المؤلف بيل تحت تصنيف ماركوني وذلك لأن الراديو اختراع متعدد الجوانب ويعتبر أهم من الهاتف أي أن أية محادثة تجري بواسطة الهاتف يمكن أن تنقلب إلى محادثة بواسطة الراديو والعكس غير صحيح وأن الاتصال مع الطائرات في الجو لا يمكن أن يتم بواسطة الهاتف بل بواسطة الراديو.

- وإذا اعتبرنا هذه النقطة بالذات لوجدنا أنه يجب تصنيف بيل مخترع الهاتف بمرتبة أخفض بكثير من ماركوني مخترع الراديو ولكن الحقيقة أن هنالك ميزتين للهاتف:
الأولى : أنه لا يمكن استبدال جميع الشبكات الهاتفية في العالم بشبكات إذاعية.
الثانية : أن الطريقة الأساسية التي ابتدعها بيل لتوليد الصوت في سماعة الهاتف اقتبست واستعملت على يد مخترعي سماعة الراديو والمسجلات والوسائل الأخرى ولذلك فإن الكسندر جراهام بيل يعتبر أقل بدرجة من ماركوني مخترع الراديو.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
مكتشف البنسلين ألكسندر فليمنغ


* ولد الكسندر فليمنغ مكتشف البنسلين في عام 1881 في لوشفيلد في اسكتلندا وبعد أن تخرج من كلية الطب في مستشفى القديسة ماري في لندن اشتغل في أبحاث ظواهر المناعة وأسبابها وفيما بعد أصبح طبيباً في الجيش في الحرب العالمية الأولى فأخذ يدرس عدوى الجروح ولاحظ أن كثيراً من المطهرات تؤذي خلايا الجسم أكثر من تأثيرها على الميكروبات فأدرك أن ما يحتاجه الطب هو مادة تؤثر على البكتريا ولا تؤذي خلايا الجسم.
- وبعد الحرب رجع فليمنغ إلى مستشفى القديسة ماري وفي عام 1922 وبينما كان يقوم بالأبحاث هناك اكتشف مادة دعاها (بالليسوزيم )كان ينتجها الجسم البشري وكانت تتألف من الغشاء المخاطي والدموع وهي ليست ضارة بالنسبة للخلايا البشرية ولكن تقتل بعض الميكروبات ولكن تلك الميكروبات لم تكن لسوء الحظ هي الميكروبات الضارة للإنسان ولهذا فكان هذا الاكتشاف الأول إلا انه لم يكن ذا أهمية كبيرة.

- في عام 1928 استطاع فليمنغ أن ينجز اكتشافه العظيم فقد تعرض زرع البكتيريا في مخبره للتلوث بواسطة إحدى الفطور وقد لاحظ فليمنغ أن المنطقة المجاورة للفطور اختفت للبكتيريا فاستنتج أن الفطور كانت تنتج مادة سامة وقاتلة بالنسبة للبكتيريا وسرعان ما استطاع أن يكتشف أن نفس تلك المادة كانت تمنع نمو عدة أنواع أخرى من البكتيريا الضارة وكانت هذه المادة التي سماها بالبنسلين (على اسم الفطور) غير ضارة بالنسبة للكائنات البشرية أو الحيوانية.
- نشرت نتائج فليمنغ عام 1929 ولكنها لم تحظى بأي اهتمام أولا وكان فليمنغ قد اقترح انه بالإمكان استعمال البنسلين في الطب ومع ذالك فلم يكن هو بنفسه قادرا على إيضاح طريقة فنية لتنقية البنسلين وبقي هذا العقار السحري مدة عشر سنوات دون أن يستعمل.

- وأخيرا وفي نهاية الثلاثينات صدف أن قرأ اثنين من الباحثين الطبيين البريطانيين مقالة فليمنغ عن البنسلين وهما (هورد فلوري وايرنست تشين ) فأعادا تجاربه وتحققا من صحتها وبعد ذالك عمدا إلى تنقية البنسلين وجربا هذه المادة على الحيوانات المخبرية وفي عام 1945 جربا البنسلين على مرضى من البشر وقد أظهرت تجاربهما أن هذا العقار الجديد كان فعالا بشكل مذهل.
- وبتشجيع من الحكومات البريطانية والأمريكية دخلت الشركات الصيدلانية الميدان وبسرعة كشفوا عن طرق لإنتاج البنسلين بكميات كبيرة وقد احتفظ بالبنسلين أولاً للاستعمال في حالات الإصابات العسكرية أثناء الحرب ولكن في عام 1944 أصبح في متناول الاستعمال للمدنيين في بريطانيا وأمريكا وعندما انتهت الحرب في عام 1945 انتشر استعمال البنسلين في جميع أنحاء العالم.

- إن اكتشاف البنسلين شجع البحث لاكتشاف مبيدات أخرى للجراثيم وهذا البحث سبب اكتشاف عقاقير سحرية أخرى ومع ذلك فالبنسلين يبقى المبيد الأول للجراثيم والأكثر انتشارا واستعمالاً.
- وأن أحد الأسباب التي جعلت استعماله مستمرا وسائدا هو أنه مؤثر وفعال ضد أصناف كثيرة من الكائنات المجهرية الضارة ويستعمل في علاج السفلس والسيلان والحمى القرمزية والخناق فضلا عن بعض إشكال من التهاب المفاصل والتهاب القصبات الرئوية والتهاب السحايا وتسمم الدم والدمامل والتهاب العظام والنزلات الصدرية والغرغرينا وكثير من الأمراض الأخرى.

- وهنالك فائدة أخرى للبنسلين هي الحد العريض لإمكانية الشفاء باستعماله فان جرعات مؤلفة من 50000 وحدة من البنسلين قادرة على علاج بعض الأمراض ولكن الزرقات بقوة 100 مليون وحدة في اليوم قد أعطيت دون أي نتائج سيئة حقاً ظهر أن هنالك بعض الناس الذين لديهم تحسس ضد البنسلين ولكن نسبتهم ضئيلة جدا ففي الغالبية العظمى من الناس يعمل البنسلين بنجاح في استرجاع قدرتهم وسلامتهم.
- وبما أن البنسلين قد أنقذ حيات الملايين من بني البشر لذلك فان هذا يزيد من أهمية فليمنغ ولكن يقاسمه في هذا الشرف (فلوري وتشين ) ولكن المؤلف يرى أن الفضل يرجع إلى فليمنغ الذي لولاه لمضت عدة سنين قبل اكتشاف البنسلين.

- لقد تزوج فليمنغ وكان زواجه سعيدا وناجحا وأنجب طفلا واحدا وفي عام 1945.
- منحت له جائزة نوبل بالاشتراك مع (فلوري وتشين) وقد توفي فليمنغ في عام 1955.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
سيمون بوليفار Simon Bolevar



*يدعى سيمون بوليفارغالباً (جورج واشنطن) أميركا الجنوبية ذلك للدور الذي لعبه في تحرير خمسة أقطار أمريكية من الحكم الاسباني وهيكولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبيرو وبوليفيا) قليل من الشخصيات السياسية قد لعبت الدور الذي لعبه سيمون بوليفار في قارة بأكملها.
- ولد بوليفار في عام 1783في كركاس - فنزويلا من عائلة ارستقراطية من أصل اسباني وقد ذاق اليتم وهو في التاسعة وفي أثناء شبابه تأثر بلافكار المثالية لحركة التنوير الفلسفي الفرنسية في القرن الثامن عشر وبين الفلاسفة الذين قرأ أعمالهم جون وجان جاك روسو وفولتير ومونتسكيو.
- وقد زار بوليفار عدة أقطار أوربية وفي عام 1805 وبينما كان في روما وقف على قمة تلة اللافنتين واقسم يمينه الشهيرة وهي انه سوف لا يرتاح حتى يحرر وطنه من النير الاسباني.
- وفي عام 1808 غزا نابليون اسبانيا و وضع أخاه على رأس الحكومة الاسبانية وهذا عمل أعطى الفرصة السانحة للمستعمرات الاسبانية في أميركا الجنوبية لتضرب ضربتها للحصول على استقلالها.

- بدأ الثورة ضد الحكم الاسباني في فنزويلا في عام 1810 عندما خلع الحاكم الاسباني في فنزويلا وقد أعلن رسمياً استقلال فنزويلا في عام 1811 وفي نفس تلك السنة أصبح بوليفار ضابطا في الجيش الثوري ولكن في السنة التالية عادة الفرق العسكرية الاسبانية لتعيد سيطرتها على فنزويلا وقد اعتقل زعيم الثورة فرانسيسكو ميرا ندا ووضع في السجن أما بوليفار فقد هرب من البلاد.
- وقد شهدت السنوات التالية سلسلة من الحروب حيث كانت الحرب سجالاً وقد ظلت الحرب حتى عام 1819 عندما قاد بوليفار جيشاً صغيراً مهلهلاً عبر الوديان وعلى أعالي جبال الأنديز حيث هاجم الفرق الاسبانية في كولومبيا وهنالك ربح المعركة الحاسمة في آب 1819 ثم حررت فنزويلا عام 1821 و الإكوادور عام 1822 وفي أثناء ذلك كان جوس دي سان مارتين الرجل الوطني المتحمس قد أمن تحرر الأرجنتين وتشيلي من حكم الأسبان وتعهد بتحرير ( البيرو) وقد التقى المحرران في مدينة جواياكيل في الإكوادور في صيف عام 1822 ولكن لم يستطيعا أن يتفقا على خطة للتعاون ولتنسيق قواهما ضد الأسبان.
- وبما أن سان مارتين لم يشأ أن يغضب بوليفار ويشتبك معه في قتال الأمر الذي كان سوف يخدم الأسبان لذلك انسحب من الميدان واستقال من القيادة وانسحب من جنوب أميركا كلياً.

- وفي عام 1824 أكملت جيوش بوليفار تحرير ما يدعى الآن البيرو وفي عام 1825 هزمت الجيوش الاسبانية في ( البيرو) العليا وهي ما يدعى الآن بوليفيا.
- وكانت السنوات التالية من حياة بوليفار أقل نجاحا إذ أن بوليفار كان يحلم بتوحيد أميركا الجنوبية كما توحدت الولايات المتحدة وفي الحقيقة كانت فنزويلا وكولومبيا والإكوادور قد شكلت جمهورية تدعى كولومبيا الكبرى وأصبح ( بوليفار) رئيساً لها ولكن لسوء الحظ كانت القوة الطاردة عن المركز في أميركا الجنوبية أقوى بكثير منها في المستعمرات الانكليزية في أميركا الشمالية فعندما دعا بوليفار لمؤتمر الدول الأميركية اللاتينية في عام 1826 لم تحضر سوى أربع دول والأنكى أنه بدلاً من أن تنضم دول جديدة لجمهورية كولومبيا العتيدة بأن تلك الجمهورية تتفسخ ونشبت الحرب الأهلية وفي عام 1830 انسحبت فنزويلا والإكوادور وحصلت محاولة لاغتيال بوليفار وعندها أدرك بوليفار أنه كان عقبة في سبيل السلام فاستقال من منصبه في نيسان عام 1830 كان قد أصبح فاتر الهمة وفقيراً منفياً من بلده فنزويلا.

- لقد كان بوليفار رجلاً طموحاً ونظراًَ لضرورات ذلك الزمن فقد اتخذ سمة الدكتاتورية ولكن عندما وصلت القضية إلى الاختبار لم يتمسك بالدكتاتورية بل كبح جماح طموحه في سبيل المصلحة العامة والديمقراطية المثالية وأخيرا تخلى عن جميع سلطاته الدكتاتورية وقد عرض عليه العرش مرة ولكنه رفضه فقد شعر أن اسم ( المحرر) أفضل بكثير من اسم الملك.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أوليفر كرومويل Oliver Cromwell



*
أوليفر كرومويل هو القائد العسكري اللامع الذي قاد جيوش البرلمان إلى النصر في الحرب الأهلية الانكليزية وهو المسئول الأول عن تأسيس الحكومة البرلمانية الديمقراطية كشكل من أشكال الحكومة الانكليزية.

- ولد كرومويل عام 1599 في هانتنجدون في إنجلترا وعندما كان شاباً كانت إنجلترا تمزقها الانقسامات الدينية ويحكمها ملك كان يؤمن ويتمنى أن يمارس حكم الملكية المطلقة وكان كرومويل مزارعاً ورجلاً ريفياً ولكنه كان في عقيدته بيوريتانياً مخلصاً ( البيوريتان: هم المتطهرون وهم فرقة دينية بروتستانتية متطرفة ).

- وفي عام 1628 انتخب عضواً في البرلمان ولكنه خدم في البرلمان لوقت قصير لأنه في السنة التالية قرر الملك شارل الأول أن يحل البرلمان ويحكم البلاد لوحده ولم يدع برلماناً جديداً إلا بعد أن احتاج للمال في حروبه مع الاسكتلنديين وكان أوليفر كرومويل عضواً في البرلمان الجديد ولكن هذا البرلمان طالب بتأكيدات من الملك ضد استئناف الحكم الاستبدادي ولكن الملك بدا غير مستعد للخضوع للبرلمان وهكذا نشبت الحرب في عام 1642 بين الجيوش الموالية للملك وتلك الموالية للبرلمان.

- اختار كرومويل الوقوف إلى جانب البرلمان وعندما عاد إلى هانتنجدون ( مسقط رأسه ) أخذ يجمع فرقاً من الفرسان للقتال ضد الملك وفي أثناء القتال الذي دام أربع سنوات ظهرت مقدرة كرومويل العسكرية فاعترف البرلمان بكرومويل بعد أن انتصر على الملك في معركتي مارستون مور 1644 وناسبي عام 1645 وفي المعركة الأخيرة هزم الملك وأخذ أسيراً وأصبح كرومويل أقوى قائد ذي نفوذ في إنكلترا.

- ولكن هذه المعارك لم تقرر السلم نهائياً وذلك لأن جماعة البرلمان كانوا منقسمين إلى فئات تختلف في أهدافها وبسبب هذه الاختلافات صار الملك يراوغ في عمل تسوية ولذلك فقد نشبت حرب أهلية أخرى خلال سنة عجلّ بها فرار الملك من أسره ومحاولته لم شعث جيوشه واستئناف القتال ولكن عاد كرومويل بصموده والتغلب على هذه العقبة بهزيمة الملك ثانية واعتقاله ومحاكمته ثم تنفيذ حكم الإعدام به في كانون الثاني عام 1649.

- أصبحت انكلترا جمهورية تدعى جمهورية ( الصالح العام ) يحكمها مؤقتاً مجلس دولة يرأسه كرومويل ولكن عاد الملكيون وبسطوا نفوذهم على ايرلندا واسكتلندا داعمين بذلك ابن الملك شارل الأول المقتول الذي أصبح فيما بعد شارل الثاني وكانت النتيجة في تحرك كرومويل في حملة ناجحة ضد اسكتلندا وايرلندا وأخيراً انتهت الحرب الأهلية في عام 1652 بالهزيمة الساحقة للملكيين.

- ولما انتهى القتال حان الوقت لتنظيم حكومة جديدة ولكن ظهرت مشكلة الشكل الدستوري لهذه الحكومة ولم تحل هذه المشكلة أثناء حياة كرومويل فهذا القائد البيوريتاني مع ما أوتي من قوة ونفوذ عسكري لم يستطع أن يحل النزاع القائم بين مؤيديه فلم يستطع أن يقنعهم بالموافقة على عمل دستور جديد وذلك لأن هذا النزاع كان جزءاً من الصراع الذي قسم البروتستانت فرقاً يختلف بعضها عن بعض كما يختلف عن الكنيسة الكاثوليكية حلّ كرومويل البرلمان ثلاث مرات أثناء حياته وحكم انكلترا باسم ( السيد الحامي ) عام 1653 - 1658 وكانت حكومته جيدة وإدارته منظمة وقد عدّل وحسّن كثيراً من القوانين الظالمة كما أنه اهتم بالتعليم اهتماماً عظيماً.

- إن أهمية كرومويل تنحصر في أنه أيد الديمقراطية في زمن كان الحكم المطلق هو السائد في أوربا فقد رفض التاج الذي قدم له وكانت هذه الديمقراطية عاملاً أساسياً في نشوء حركة التنوير الفلسفية في القرن الثامن عشر ومن ثم الثورة الفرنسية وبعدها إنشاء الدول الديمقراطية في أوربا الغربية وإن من الواضح أيضا أن انتصار قوى الديمقراطية في انكلترا لعب دوراً حيوياً في إنشاء الديمقراطية في الولايات المتحدة والمستعمرات البريطانية الأخرى.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"></ins></ins>
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"> </ins></ins>​
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
جون لوك John Locke



*
كان جون لوك أول كاتب يجمع شتات الفكرات الأساسية للديمقراطية الدستورية وقد أثرت أفكاره على مؤسسي الولايات المتحدة وعلى كثير من الفلاسفة في حركة التنوير الفلسفية الفرنسية في القرن الثامن عشر.
- ولد جون لوك في عام 1632 في رنجتون في إنجلترا وقد تعلم في جامعة اوكسفورد وكان في شبابه مهتما بالعلوم وانتخب وهو في السادسة والثلاثين عضوا في الجمعية الملكية وقد تصادق مع إسحاق نيوتن.
- ولقد حدثت نقطة تحول في حياة جون لوك عندما تعرف على (الايرل شافتسبري) الذي كان يعتنق ويؤيد الأفكار السياسية الحرة وقد قاسى بسبب هذه الأفكار إذ سجنه الملك شارل الثاني بسبب نشاطه السياسي الحر وقد هرب إلى هولندا.

- إن الكتاب الذي سبب شهرة جون لوك هو (مقالة عن المفهوم الإنساني) ناقش به أصل وطبيعة وحدود المعرفة الإنسانية وكانت وجهات نظر لوك تجريبية محضة وظهر على أفكاره بوضوح تأثير فرانسيس باكون وديكارت وقد أثرت أفكاره بدورها على كثير من المفكرين فيما بعد أمثال جورج بيركلي ودافيد هيوم وعمانوئيل كانت ومع أن كتاب (المقالة) كان الكتاب الأكثر أصالة من مؤلفات جون لوك وهو من أهم الكتب الكلاسيكية في الفلسفة إلا انه كان اقل أهمية على التطورات التاريخية من كتاباته السياسية وفي كتابه (رسالة عن سياسة التسامح الديني) أكد لوك لا أن الدولة لا يجب أن تتدخل في ممارسة الطقوس الدينية وكان استمرار لوك على طرح هذه الأفكار سببا في نمو تأييد الرأي العام لهذه الفكرة وقد وسعى لوك فكرة التسامح الديني لتشمل غير المسيحيين أيضا فقد قال: لا الوثنيون ولا المسلمون ولا اليهود يجب أن يستثنوا من الحقوق المدنية بسبب أديانهم ولكنه كان قد استثنى الكاثوليك لكونهم يدينون بالولاء إلى حاكم أجنبي (البابا) وكذلك الملحدين.

- وبفضل كتابات لوك فقد امتد التسامح الديني حتى إلى تلك الجماعات التي استثناها لوك.
- وتتمتع بنفس الأهمية والشهرة أيضا مقالاته عن (الحكومة) اللتان ظهرتا عن عام 1689 وقد اظهر بهما الأفكار الرئيسية الكامنة الديمقراطية الدستورية الحرة وقد كان تأثير ذلك عظيما وعميقا فقد اعلن نلوك أن كل إنسان يملك حقوقا طبيعية لا تشمل فقط حقه في الحياة ولكن حريته الشخصية وحرية التملك الشخصي وأكد أن واجب الدولة هو أن تحمي حرية وأملاك رعاياها.
- رفض لوك حق الملك إلاهي ( الذي كان سائدا في أوربة) وأعلن أن الحكومات تستمد سلطتها من موافقة الشعوب التي تحكمها.

- وكان لوك يؤمن بمبدأ فصل السلطات واعتقد أن السلطة التشريعية يجب أن تكون أعلى من السلطة التنفيذية وأعلى من السلطة القضائية التي اعتبرها جزءا من السلطة التنفيذية ولذلك فقد عارض في إعطاء المحاكم حق الاعتراض على القوانين التشريعية واعتبارها غير دستورية.
- ومن الواضح أن جون لوك كان له الأثر العظيم على الثورة الأمريكية قبل قرن من حدوثها وكان له تأثير على جيفرسون وعلى مفكري فرنسا قبل الثورة الفرنسية مما يجعل له اثر غير مباشر في اشتعال الثورة الفرنسية.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"></ins></ins>
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"> </ins></ins>​
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
ميكائيل أنجيلو Michel Angelo

* إن فنان عصر النهضة ميكائيل انجيلو هو الشخصية البارزة في تاريخ الفنون المرئية فقد كان مصوراً زيتياً ونحاتاً ومهندساً معمارياً.
- وقد خلّف لنا تشكيلة من الطرف والروائع العالمية التي أثرًت على المشاهدين أكثر من أربع قرون وقد أثرت أعماله على تطور فن التصوير والنحت في أوربا.
- ولد ميكائيل أنجيلو عام 1475 في مدينة كاربيس في إيطاليا وهي تبعد حوالي أربعين ميلاً عن فلورنسه وقد ظهرت مواهبه في عمر مبكر.
- وفي الثالثة عشر تتلمذ على الفنان المصور الشهير جيرلاندايو في فلورنسه وعندما بلغ الخامسة عشرة أخذه حاكم فلورنسه لورنزو ليعيش بين أفراد عائلته في قصره وأصبح حامياً له وراعياً وقد قضى معظم أيامه في روما وفلورنسه وكان البابوات والحكام العلمانيون على السواء يكلفونه بتصميم أعمال فنية وقد توفي في روما قبل عيد ميلاده التاسع والثمانين بقليل ولم يتزوج أبداً.
- ومع أن ميكائيل انجيلو لم يكن حائزاً على النبوغ الكلي الذي تمتع به معاصره الأكبر سنا ليوناردو دافنشي إلا أن تعدد الجوانب الفنية في حياة ميكائيل انجيلو جعل المؤلف لا يفضله على يوناردو دافنشي فقد كان الفنان الوحيد الذي وصل أعلى ذروات المنجزات في ميدانين منفصلين من ميادين النشاط البشري فكمصور زيتي يصنف في القمة أو قرب القمة نظراً لنوعية أعماله الخالدة وفي الأثر والطابع الذي خلًفه على الفنانين المتأخرين فالمجموعات الهائلة من الصور الجصية على الجدران والسقوف التي صورها في كنيسة سستين في روما تعتبر بحق إحدى أعظم المنجزات الفنية لجميع الأزمان ومع ذلك فقد اعتبر ميكائيل انجيلو نفسه نحاتاً ويعتبره كثير من النقاد أعظم نحات عاش على مدى الأزمان فتمثال بيتا الشهير في الفاتيكان هي من الروائع الفنية التي ليس لها مثيل.
- ويعتبر ميكائيل انجيلو أيضا مهندسا معماريا موهوبا وبين منجزاته في الهندسة المعمارية تصميمه لكنيسة آل مديسي الشهيرة في فلورنسه وبقي عدة سنوات المهندس المعماري الرئيسي في تصميم كنيسة القديس بطرس في روما.
- ولقد كان ميكائيل أنجيلو شاعرا رقيقا أيضا فقد ألف عدة قصائد أثناء حياته وصلنا منها حوالي 300 قصيدة ولم تنشر (القصائد) التي ألفها إلا بعد وفاته وهي تظهر أنه كان شاعرا موهوبا.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px">
</ins></ins>
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
البابا أربان الثاني Pope Urban II



* لا يذكر كثير من الناس البابا أربان الثاني ومع ذلك فقليل من الناس كان لهم التأثير الذي حققه البابا أربان الثاني على التاريخ البشري فقد كان هو البابا الذي أثار الدعوة بين العالم المسيحي للحروب الصليبية لإنقاذ قبر المسيح بزعمهم.
- ولد الباب أربان الثاني في عام 1042 قرب مدينة تشاتيلون سرمارن في فرنسا وقد انحدر من عائلة عظيمة من نبلاء فرنسا ونال قسطا وافرا من التعليم وقبل انتخابه بابا في روما عام 1088 كان كاردينالا.

- كان اربان قويا ومؤثرا سياسيا وكان من البابوات الدهاة الماكرين ولكن ليس هذا برأي المؤلف هو الذي أهله أن ينال مكانه بين المائة بل إن عمله الذي بدأ به وهو إثارة جماهير الشعب في المجمع الكنسي الذي عقد في مدينة كلير مونت في فرنسا في 27 نوفمبر عام 1095 هو الذي يعتبره المؤلف السبب في هذا الاختيار.

- هنالك وأمام جمهور مؤلف من ألوف من الناس ألقى اربان خطابا ألهب به الجماهير في وقته ولأجيال تلت وفي هذا الخطاب ادعى البابا بان الأتراك السلاجقة الذين كانوا يحتلون الأرض المقدسة كانوا يدنسون الأماكن المقدسة المسيحية ويضايقون ويتحرشون بالحجاج المسيحيين وقد حث البابا أربان جميع العالم المسيحي بأن يشتركوا كلهم في حرب مقدسة أي حملة صليبية تعيد فتح الأرض المقدسة وإرجاعها للمسيحيين و لكن أربان كان ذكياً جداً فلم يناشد الناس بدافع ديني فقط بل أشار أن الأرض المقدسة كانت كثيرة الخيرات وغنية بل أغنى بكثير من الأراضي المزدحمة بالسكان في أوربا وأخيراً أعلن البابا أن الاشتراك في الحرب الصليبية سوف تكون ككفارة عن جميع الذنوب وطمّن المحارب الصليبي أن ذنوبه مغفورة.
- أثار خطاب البابا أربان الذي حرك به الدوافع الدينية الأنانية في سامعيه أثار الحماس العظيم وقبل أن ينتهي خطابه كان الجميع يصيحون ( إنها إرادة الله ) التي أصبحت في الحال صرخة الحرب للصليبيين وفي خلال بضعة أشهر كانت الحملة الصليبية تتجمع وقد تبعها سلسلة طويلة من الحملات الصليبية التي بلغ عددها ثماني حملات رئيسية وبضعة حملات أخرى ثانوية.
- وأما أربان فقد توفي عام 1099 بعد أسبوعين من استيلاء الحملة الصليبية الأولى على بيت المقدس ولكن قبل أن تصله أخبار ذلك الفتح.

- إن من الصعب أن نقّدر حسب رأي المؤلف أهمية الحروب الصليبية فهي مثل الحروب الأخرى كان لها تأثير مباشر على المشتركين فيها وعلى السكان المدنيين الذين أوقعهم حظهم في طريقها.
- ومع ذلك فقد كان للحروب الصليبية تأثير في جلب أوربا الغربية إلى التماس المباشر مع الحضارة البيزنطية والحضارة الإسلامية اللتين كانتا في ذلك الوقت أكثر تقدماً من أوربا الغربية وهذا التماس مهّد الطريق لعصر النهضة الأوربية التي بدورها أدّت إلى الازدهار الكامل للحضارة الأوربية الحديثة.
- ولم تكن الحروب الصليبية لتحدث لولا تحريض البابا ( أربان الثاني ) ولكن بالحقيقة كانت الأحوال مواتية وإلا فإن خطابه لم يكن ليلقى أذناً صاغية والحقيقة أنه لو قام الإمبراطور الألماني بإعلان الحروب الصليبية لما تبعه أي شخصية من شخصيات أوربا الغربية ولكن الشخص الوحيد الذي كان مؤهلاً لأن يتبعه جميع الملوك والأمراء في أوربا هو شخصية البابا الثاني كان جريئاً جداً فقد قام بهذا العمل الناجح وهذا حسب رأي المؤلف.

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
عمر بن الخطاب رضي الله عنه


* صنف مؤلف كتاب المائة الأوائل الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الشخصية 51 ضمن كتاب أعظم 100 شخصية في التاريخ في نظر الغرب, طبعا لسنا ملزمين بما طرحه هذا الكتاب ولكن كي نذكر الشخصيات بالترتيب كما جاءت في الكتاب من باب أمانة النقل, مع علمنا وإيماننا بأن الأنبياء أفضل الخلق جميعا ثم أفضلهم أولوا العزم وهم خمسه إبراهيم ونوح وموسي وعيسي ومحمد عليهم الصلاة والسلام وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم ثم يأتي بعد ذلك أبا بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ثم الذين يلونهم ...

- على مر التاريخ كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني خليفة من خلفاء المسلمين وكان معاصراً للنبي صلى الله عليه وسلم وأصغر منه سناً وقد ولد في مكة ولا يعرف عام مولده.
- كان عمر قبل إسلامه أحد خصوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الألداء و فجأة تحول إلى الإسلام وأصبح أحد مؤيديه الأقوياء الناصحين الأوفياء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وبقي كذلك طيلة حياة محمد صلى الله عليه وسلم.
- وفي عام 632م توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم دون أن يسمي خليفة له وفي الحال أيد عمر ترشيح أبي بكر لهذا المنصب وقد كان أبو بكر أحد صحابة النبي صلى الله عليه وسلم المخلصين أبو زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها, وهذا الاختيار جنّب المسلمين الخصومات ومكّن أبا بكر أن يعترف به أول خليفة للمسلمين.

- وكان أبو بكر رضي الله عنه زعيماً ناجحاً ولكنه توفي بعد سنتين فقط وقبل وفاته سمى عمر بن الخطاب خليفة له وهكذا تجنب النزاع بين المسلمين لأجل السلطة وقد أصبح عمر خليفة في عام 634 وظل كذلك حتى عام 644 م عندما اغتاله في المدينة عبد فارسي اسمه أبو لؤلؤة المجوسي واسمه "پيروز نهاوندي" مجوسي الأصل، من سبي نهاوند. كان عبداً عند المغيرة بن شعبة. يسميه الفرس بابا شجاع الدين، وله مقام كبير في مدينة كاشان في إيران.
- وعلى فراش الموت اختار عمر رضي الله عنه ستة أشخاص ليختاروا من بينهم خليفة فاختارت الجماعة عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو ثالث خليفة حكم من عام 644 – 656 م.

- حدثت أهم الفتوحات العربية أثناء فترة خلافة عمر رضي الله عنه فقد عرفت الجيوش العربية سورية وفلسطين في أوائل حكمه وكانت سوريا في ذلك العهد جزءاً من الإمبراطورية البيزنطية وفي معركة اليرموك عام 636م ربح المسلمين معركة فاصلة ضد الجيوش البيزنطية على ضفاف نهر اليرموك وقد سقطت دمشق في نفس السنة واستسلمت بيت المقدس بعد سنتين.
- وفي عام 641م كان المسلمين قد فتحوا سوريا وفلسطين وكانوا يتقدمون باتجاه ما يدعى الآن بتركيا وفي عام 639 غزت جيوش المسلمين مصر التي كانت تابعة للإمبراطورة البيزنطية أيضاً وخلال ثلاث سنوات أصبحت ضمن فتوحات المسلمين.

- فتح المسلمين العراق وكانت جزءاً من الإمبراطورية الفارسية الساسانية حتى قبل استلام عمر للخلافة وقد حدثت معركة القادسية وهي المعركة الفاصلة أثناء حكم عمر ولم يأت عام641 م حتى أصبحت العراق كلها تحت حكم المسلمين ولم يكن ذلك هو النهاية بل إن الجيوش العربية غزت بلاد فارس نفسها وفي معركة نهاوند هزموا القوى الفارسية عام 642 م (وقد يكون ذلك أهم أسباب حقد المجوس على عمر رضي الله عنه).
- وعند وفاة عمر كانت كل إيران الغربية قد هزمت ولم ينحسر الزخم العربي بمجرد وفاة عمر رضي الله عنه بل إن العرب أتموا فتح, بينما في الغرب أتموا اندفاعهم إلى شمالي إفريقيا.
- وإن أهمية فتوحات عمر هي في دوامها لكن إيران رغم أن السكان فيها اعتنقوا الديانة الإسلامية إلا أنها استعادة استقلالها فيما بعد وظلت مسلمة, ولكن سوريا والعراق ومصر ظلت عربية ولازالت عربية حتى اليوم.

- وقد كان عمر حكيماً وسياسياً بارعاً. وقد رأى أن تظل قوات المسلمين بعيدة عن المدن تعيش في الثكنات.
وفرض على المسيحيين الجزية إذا لم يعتنقوا الإسلام وهم أحرار في ذلك. ولم يفرض الإسلام على أحد بالقوة. ومن هذا يبدوا أن حروب العرب كانت قومية , ولم تكن حروباً دينية تفرض الإسلام بالسيف.

- إن مآثر عمر رضي الله عنه مؤثرة حقاً فقد كان الشخصية الرئيسية في انتشار الإسلام بعد محمد صلى الله عليه وسلم وبدون فتوحاته السريعة من المشكوك به أن ينتشر الإسلام بهذا الشكل الذي هو عليه الآن زد على ذلك أن معظم الأراضي التي تم فتحها في زمنه بقيت عربية منذ ذلك العهد حتى الآن.
- ومن الواضح أن محمد صلى الله عليه وسلم له الفضل الأكبر بعد الله سبحانه وتعالى في هذا المضمار ثم عمر رضي الله عنه فالفتوحات التي حدثت في زمنه رغم أنها كانت ستحدث ولكن لم تكن لتحدث بذلك الاتساع الهائل الذي تمت به تحت قيادة عمر رضي الله عنه.

- إنه ليبدوا من الغريب أن يوضع عمر رضي الله عنه وهو شخصية لا يعرفه الغرب في مركز أعلى من بعض مشاهير الغرب. ولكن لأن أفعاله عظيمة كان عظيماً في أعين الغرب, وهو كذلك رضي الله عنه وعن جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أزوكا asoka



*
يعتبر أزوكا أهم ملك في تاريخ الهند وكان الثالث في السلالة المورية وحفيد مؤسس هذه السلالة تشاندرا غوبتا موريا وكان تشاندرا راغبوتا قائدا عسكريا استولى على معظم الهند الشمالية في السنوات التي تلت حملة الاسكندر وبهذا يكون المؤسس الأول لإمبراطورية كبيرة في الهند.

- لا نعرف سنة مولد أزوكا ومن المحتمل أن يكون حوالي 300 ق.م وقد اعتلى أزوكا العرش حوالي عام 273 ق.م وفي أول الأمر حاول أن يتتبع خطوات جده ويوسع أراضيه بالأعمال العسكرية ولكن عندما قتل حوالي مئة ألف إنسان وعدد أكبر قد جرحوا ثاب أزوكا إلى رشده وقرر إلا يتمم فتوحاته العسكرية للهند بل بالعكس أن ينبذ كل الأعمال الحربية العدوانية فاعتنق الفلسفة البوذية وحاول أن يمارس فضائل الدارما (وهي الصفة الجوهرية في الدين البوذي وهي تشتمل الصدق والرحمة واللاعنف).

- وفي السير على نفس المستوى نجد أن أزوكا نبذ الصيد وأكل اللحوم وأصبح نباتيا وقد أسس المستشفيات وملاجئ للحيوانات وخفف حدة كثير من القوانين الظالمة وبنا الطرق وشجع الري وعين موظفين يدعون (موظفو الدارما) ليثقفوا الناس في الأمور الدينية والتقوى ويشجعوا المعاملات والعلاقات البشرية الودية وقد كان يتسامح مع جميع الأديان ولكنه كان يشجع البوذية بصورة خاصة التي زادت شعبيتها في عهده وقد أرسلت رسل التعليم إلى جميع الجهات الأجنبية ولكنهم نجحوا بصورة خاصة في سيلان.

- وقد أمر بأن تنقش أوصاف حياته وسياسته على الصخور وعلى أعمدة حجرية خلال أقاليم مملكته الكبيرة وكثيرا من تلك الأنصاب بقيت حتى يومنا هذا وإن توزيعها الجغرافي يعطينا فكرة عن اتساع دولة أزوكا والنقوش عليها هي مصدر رئيسي لمعرفة حياته وأعماله وتعتبر هذه الأعمدة أيضا أعمال فنية فائقة.

- وبعد خمسين سنة من وفاة أزوكا انحلت الإمبراطورية المورية ولم تستعد قوتها أبدا وذلك بسبب دعم البوذية نجد أن تأثير أزوكا على العالم كان كبيرا فعندما اعتلى أزوكا العرش كانت البوذية دينا محليا قليل الأهمية ليس له شعبية إلا في شمال غرب الهند ولكن عند موته كان للبوذية إتباع في جميع أنحاء الهند وكانت تنتشر في بلدان مجاورة كثيرة ويعتبر أزوكا المسئول الأول (بعد غوتما) عن تطور البوذية إلى دين عالمي واسع الانتشار.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"></ins></ins>
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
القديس أوغسطين ST. Augustine

*هذه هي الشخصية 53 التي اعتبرها مؤلف كتاب المئة الأوائل من أكثر الشخصيات تأثيرا.
* عاش أوغسطين أثناء سنوات انحطاط وسقوط الإمبراطورية الرومانية وكان أعظم عالم لاهوتي في ذلك العصر وقد أثرت كتاباته على المذاهب والمواقف الدينية خلال القرون الوسطى وحتى يومنا هذا.
- ولد أوغسطين عام 354 في مدينة تاغاستي ( وتسمى الآن سوق احرس في الجزائر) وكان والده وثنياً أما والدته فكانت مسيحية متحمسة ولذا فلم يعمد وهو طفل.
- كان ذكائه بادياً وهو في سن المراهقة وفي سن السادسة عشرة أرسل إلى قرطاجة للدراسة وهنالك اتخذ له خليلة وأنجب طفلاً غير شرعياً وفي التاسع عشرة قرر دراسة الفلسفة وسرعان ما تحول إلى الديانة (المانية) وهو دين (ماني) الفارسي وفي بادئ الأمر لم يرق له الدين المسيحي بل تعلق بالمانية لأنه اعتقد أن المسيحية غير ممتعة عقلياً وعندما أصبح في التاسعة والعشرين انتقل إلى روما ثم إلى ميلان في شمال ايطاليا حيث أصبح أستاذاً لعلم البلاغة والخطابة وهنالك ألمّ بالفلسفة الأفلاطونية الحديثة وهي نسخة معدلة عن فلسفة أفلاطون.

- و كان أسقف ميلان في ذلك الوقت القديس امبروس وقد أصغى أوغسطين لبعض عظاته التي عرّفته على مظهر جديد مصقول لامع من المسيحية وفي الثانية والثلاثين تحوّل أوغسطين إلى المسيحية وأصبح الرجل المرتاب من أشد أنصار المسيحية حماساً وإخلاصاً وفي عام 387 عمدّه القديس امبروس وبعد ذلك رجع إلى وطنه الجزائر.
- وفي عام 391 أصبح مساعداً للأسقف هيبو وبعد خمس سنوات توفي الأسقف وأصبح أوغسطين وهو في الثانية والأربعين أسقفاً لمدينة هيبو وقد بقي في هذا المركز طيلة حياته ومع أن مدينة هيبو كانت صغيرة إلا أن ذكاء أوغسطين وتوقد ذهنه بدا واضحاً للجميع وأصبح أحد زعماء الكنسية المرموقين ومع أن بنيه كانت ضعيفة إلا أنه وبمساعدة أحد الكتاب استطاع أن يؤلف عدداً من الكتابات الدينية وقد بقيت إلى الآن حوالي 500من عظاته فضلاً عن حوالي 200 من رسائله وأما كتبه فإن أعظم كتابين هما (مدينة الله) و (الاعترافات) والأخير ألّفه وهو في الأربعينات.

- إن كثيراً من رسائل وعظات أوغسطين كانت نقداً وتفنيداً للديانة (المانية) وجميع الفرق المسيحية المنشقة وأن مجادلته الشديدة مع البيلاجيين وهم (فرقة مسيحية كافرة في تلك الأيام) تؤلف جزءاً من مذهب أوغسطين الديني.
- وقد كان بيلاجيوس راهباً انكليزياُ أتى إلى روما عام 400 وهناك قدم مذاهب دينية لاهوتية وأعلن أن كل إنسان هو بدون خطيئة ونحن أحرار في أن نختار الخير أو الشر بالمعيشة الخيرة والأعمال الصالحة ويمكن للفرد أن يحصل على الخلاص بنفسه.
- ولكن ومن خلال كتابات أوغسطين ونفوذه أعلن أن بيلاجيوس كافر وفرض عليه الحرمان بعد أن طرد من روما وطبقاً لآراء أوغسطين أن جميع البشر ملطخون بخطيئة آدم ولا تستطيع البشرية أن تحصل على الخلاص بأعمالها الخاصة الخيرة بل بفضل ونعمة الله فقط وقد كانت هنالك أفكار مشابهة الأفكار أوغسطين من قبل ولكن أوغسطين ثبت هذه الأفكار في المعتقدات المسيحية.

- بالحقيقة إن آراء القديس أوغسطين بالنسبة للجنس كان لها تأثير كبير على المواقف في القرون الوسطى اتجاه الجنس فقد قرر أوغسطين بعد تحوله إلى الدين المسيحي أن ينصرف عن الجنس فقد كتب مرة يقول: " لا شيء يجب أن نتجنبه مثل الجنس والعلاقة الجنسية " وقد كان نبذ الجنس يبدو صعباً بالنسبة للقديس أوغسطين ولكن نضاله الشخصي للامتناع عن العلاقات الجنسية وآراءه الشخصية في هذا الموضوع قد وصفها بدقة في كتابه الاعترافات.
- وكانت الإمبراطورية الرومانية تنحدر في مهاوي السقوط أثناء حياة القديس أوغسطين ولقد كانت كتاباته وسيلة لدخول وانتقال كثير من الفلسفة اليونانية إلى أوربا في القرون الوسطى وبصورة خاصة الأفلاطونية الحديثة إننا سمعنا من خلال أقواله عبارات دسكارتيس اليوناني الشهيرة (أظن ، لذلك أنني موجود).

- لقد كان أوغسطين آخر عالم في اللاهوت المسيحي قبل حلول القرون الوسطى المظلمة وبقيت كتاباته ذات تأثير طيلة العصور الوسطى.
- وقد تأثر بكتاباته كثير من رجال الدين الشهيرين مثل القديس توماس أكونياس ولوثر وكالفن.
- توفي أوغسطين في مدينة هيبو عام 430 ب. م في السادسة والسبعين وكانت القبائل الفندالية البربرية تحاصر مدينة هيبو عند وفاته وقد أحرقوا المدينة ولكن كاتيدرائية أوغسطين ومكتبته نجتا من الحرق.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
ماكس بلانك Max Planck



*
في كانون الأول عام 1900 أدهش الفيزيائي الألماني ماكس بلانك العالم العلمي بفريضته الجريئة أن الطاقة الضوئية ( أي طاقة أمواج الضوء ) لا تسير بانسياب مستعمر ولكن تتألف من ذبذبات دعها كواتنم ( الكم) وهذه الفرضية التي كانت تتعارض مع النظريات الكلاسيكية في الضوء والكهراطيسية جهزت نقطة الانطلاق لنظريات الفيزياء الثورية المتطورة وأعطت صورا أعمق لفهم طبيعة المادة والإشعاع.
- ولد بلانك في عام 1858 في كييل في ألمانيا ودرس في جامعتي برلين وميونيخ وقد نال شهادة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ميونيخ عندما كان في الحادية والعشرين من العمر وقد درس في هذه الجمعة مدة من الزمن ثم أصبح أستاذا في جامعة برلين وبقي في ذلك المنصب حتى تقاعد وهو في السبعين في عام 1928.

- كان بلانك مهتما بموضوع (إشعاع الأجسام السوداء) وكان هذا هو الاسم الذي أطلق على الإشعاعات المنبثقة عن جسم أسود فاحم عندما يسخن (ويعرف الجسم الأسود الفاحم بأنه الجسم الذي لا يعكس أي ضوء بل يمتص كل الأضواء الساقطة عليه).

- وقد كان الفيزيائيون التجريبيون قد قاموا بقياسات دقيقة للإشعاعات المنبعثة من هذه الأجسام السوداء ولكن أول مأثرة لبلانك هو أنه صاغ معادلة جبرية تصف بشكل صحيح إشعاعات الأجسام السوداء ولكن هذه المعادلة كانت تتعارض مع القوانين المقبولة في الفيزياء في ذلك الوقت فكر بلانك بهذه المشكلة وأخيراً اهتدى إلى نظرية جديدة لحل تلك المشكلة وهي أن الطاقة الإشعاعية تنطلق فقط بمضاعفات تامة دقيقة للوحدات البدائية التي سماها بلانك (الكم) أو (كوانتم) وطبقا لنظرية بلانك فان كمية الكم الضوئي تعتمد على تذبذب الضوء أو لونه وتعتمد أيضا على الكمية الفيزيائية التي اختصرها بلانك بالحرف (هـ) ولكنها تدعى الآن (ثابت بلانك ) وكنت هذه النظرية عكس النظريات الفيزيائية المعروفة ومع ذلك فعندما استعملها استطاع أن يحل مشكلة الأجسام السوداء.

- لقد كانت نظرة بلانك ثورية لدرجة أنه كادت أن تنطفئ جذوتها وتزول لولا سمعة بلانك وصلابته فقد اعتبرها العلماء أولاً كخرافة فيزيائية ولكن بعد بضعة سنوات ظهر أن من الممكن تطبيق نظرية الكم في ظواهر فيزيائية متعددة فضلاً من الإشعاعات الضوئية فقد استعملها اينشتين في عام 1905 لتفسير نتائج التصوير الكهربائي واستعملها بوهر في عام 1913 في تفسير نظريته على بنية الذرة.
- وفي 1918 وعندما نال بلانك جائزة نوبل كان من الواضح أن فرضيته صحيحة مئة بالمئة وأنها ذات أهمية أساسية في النظريات الفيزيائية.

- لقد كانت معارضة بلانك للحكم النازي في ألمانيا سبباً في تعرضه لخطر عظيم أثناء حكم هتلر لألمانيا فقد أعدم ولده عام 1945 لدوره في مؤامرة الضباط ضد هتلر أما بلانك نفسه فقد توفي عام 1947.
- إن تطور الميكانيك (الكم) هو أعظم حدث فيزيائي في القرن العشرين وهو أهم حتى من نظرية اينشتين النسبية.
<ins style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px"></ins></ins>
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
جون كالفن John Kalvin



*
يعتبر العالم اللاهوتي جون كالفن أحد الشخصيات البارزة في تاريخ أوربا فقد أدت أفكاره عن مختلف المواضيع إلى ثورة في حياة مئات الملايين من الناس في فترة من الزمن تزيد على 400 عام. لقد بحث كالفن في علم اللاهوت والحكومة والأخلاق الشخصية وعادات العمل وهذه الأبحاث المختلفة أهلته لحيازة الشهرة التي أثرت على العالم مدة من الزمن.
- ولد جون كالفن عام 1509 في مدينة نويون في فرنسا وقد نال قسطاً وافراً من التعليم وبعد دراسته في كلية باريس انتقل إلى جامعة أورليانس لدراسة القانون وقد درس القانون أيضاً في (بورغاس).

- كان كالفن في الثامنة من عمره عندما علق لوثر الاحتجاجات الخمسة والتسعين على باب كنيسة وتنبرغ واضعاً بذلك حجر الأساس للإصلاح الديني البروتستانتي وقد اعتنق كالفن البروتستانتية وهو شاب ولكي يتجنب التعذيب ترك باريس واستقر في (بال) في سويسرا وهناك استعمل اسماً مستعاراً وأخذ في دراسة اللاهوت دراسة مسهبة وعندما أصبح في السابعة والعشرين من العمر نشر أشهر كتاب لهو هو (مؤسسات الدين المسيحي) وفي هذا الكتاب وصف وتلخيص لمعتقدات المذهب البروتستانتي شامل ومبرمج وفي عام 1536 زار جنيف في سويسرا حيث كانت البروتستانتية تنتشر وتتقوى وقد طلب منه أن يبقى أستاذ وموجه للمجتمع البروتستانتي ولكن سرعان ما شب النزاع بين كالفن والبيوريتاني العنيف وأهالي جنيف.
- وفي عام 1538اجبر على ترك المدينة ولكن في عام1541 دعي للرجوع إليها ففعل ذلك وأصبح ليس الزعيم الديني للمدينة فحسب بل الزعيم السياسي ذو النفوذ التام حتى وفاته عام1564.

- نظرياً لم يكن كالفن الدكتاتور المطلق في جنيف لأن مواطني تلك المدينة كان لهم حق التصويت وكان هنالك مجلس مؤلف من 25 شخصاً يتحملون مسئولية السلطة السياسية ولم يكن كالفن عضواً في ذلك المجلس إذ كان معرضاً للعزل في أي وقت (فقد طرد فعلاً عام 1538) إذ لم يحز على موافقة الأكثرية في المجلس ولذلك نرى أن كالفن حكم المدينة فعلاً وبعد عام 1555 أصبح حاكماً اتوقراطياً صرفاً.
- وتحت زعامة كالفن أصبحت جنيف أعظم مركز بروتستانتي في أوربا الوسطى وقد حاول كالفن باستمرار أن يشجع انتشار المذهب البروتستانتي في أقطار أخرى وخصوصاً فرنسا كان يشار إلى جنيف بأنها (روما البروتستانتية).
- ولم يكن كالفن متسامحاً في عقيدته الدينية فقد كان يضرب مخالفيه بيد من حديد وكان أهم ضحاياه وأشهرهم مايكال سيرفيتوس وهو طبيب اسباني وعالم باللاهوت لم يكن يؤمن بعقيدة التثليث وعندما حضر سيرفيتوس إلى جنيف اعتقل وحكم بتهمة الإلحاد ثم حكم عليه بالحرق على الخازوق ونفذ به الحكم عام 1553 وبالإضافة إلى ذلك فقد أحرق الكثير من الأشخاص الذين كانوا يتهمون بموجب الظن فقط على الخازوق أيضاً أثناء حكم كالفن.

- وتوفي كالفن في جنيف عام1564 وكان قد تزوج ولكن زوجته توفيت عام 1549 وتوفي ولدهم الوحيد عند مولده.
- إن أهمية كالفن ليست نشاطه السياسي المباشر ولكن الإيديولوجية التي أنشأها وأسسها ثم أذاعها ونشرها فقد شدد على سلطة وأهمية الكتاب المقدس وكما فعل لوثر فقد أنكر سلطة الكنيسة الكاثوليكية في روما.
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
وليم مورتون مكتشف مادة التخدير

* إن اسم وليم مورتون لن يلقى أذنا صاغية لدى القراء ولكن مع ذلك فهو شخصية لها تأثير أكبر من كثير من الرجال المشهورين لأن مورتون هو المسؤول الأول عن استعمال التخدير (البنج) في العمليات الجراحية.
- قلما حاز أي اختراع على الشهرة التي حازها استعمال التخدير في العمليات الجراحية إذ أن هذا الاختراع قد اوجد اختلافا في حالة البشرية وقد كانت بشاعة الجراحة لا يتصورها العقل عندما كان المريض مضطرا لان يبقى وهو واعي الحواس بينما كان الجراح ينشر عظامه لبتر عضو مصاب من أعضائه لا شك إن المقدرة لوضع حد لهذه الآلام المبرحة هي إحدى أعظم الهدايا والهبات التي يستطيع أي إنسان أن يقدمها لإخوانه في الإنسانية.

- ولد مورتون عام 1819 في تشارلتون ماساشوستس وفي شبابه درس طب الأسنان في جامعة بلتيمور في عام 1842 بدا في ممارسة طب الأسنان في جامعة بلتيمور ثم اشترك مع طبيب أخر يدعى هوراس ويلز كان له أيضا اهتمام بالتخدير وقد بدا ويلز باستعمال أوكسيد النيتروجين (ويدعى الغاز المسبب للضحك) كمادة للتخدير وقد حاول مورتون أن يكتشف مادة أقوى من اوكسيد النتروجين الذي استعمله شريكه لتخدير أسنان مرضاه فحاول استعمال الايتير فقد جربه على كلبه المدلل ثم على نفسه ثم جربه في قلع ضرس احد زبائنه فنجح في ذلك لان الزبون لم يشعر بأي ألم أثناء وبعد خلع ضرسه وهكذا فقد رأى مورتون النجاح والثروة بأم عينه.

- ومع أن العملية نجحت إلا أن الصحف لم تنشر عنها شيئا في اليوم التالي فقد كانت الحاجة تقضي عملا إعلاميا أكبر ولذلك اتفق مورتون مع أحد الأطباء الجراحين وهو الدكتور(وارن) رئيس الجراحين في مستشفى بوسطن بأن يجري هذا عملية جراحية يستعمل بها الايتير لتكون دعاية للاختراع الجديد وقد نجحت تلك العملية كما نجحت عملية أخرى أجراها الدكتور (وارن) لإزالة ورم من رقبة أحد مرضاه وهكذا ذاع صيت مورتون والايتر وقد منح براءة اختراع في اليوم التالي.
- ولكن هذا لم يمنع من تقدم كثيرين للطعن في استحقاق مورتون لشرف اكتشاف التخدير ومع أن مورتون كان يتوقع أن يتمتع بالثراء من وراء هذا الاكتشاف إلا أن مصاريف الدعاوي والمقاضاة أمام المحاكم وتكاليف الدعاية لاكتشافاته كلفته كثيرا فضلا عن الأطباء الذين كانوا يستعملون الايتير في عملياتهم الجراحية لم يعودوا يكلفون أنفسهم عناء دفع أي تعويض لمورتون بصفته المكتشف الأول الحائز على براءة الاكتشاف وهكذا فقد توفي مورتون كغيره من الأطباء والمشاهير الكثر توفي فقيرا خائب الأمل في مدينة نيويورك عام 1868 وهو في التاسعة والأربعين من العمر.
https://www.lovely0smile.com/Msg-10211.html#sthash.t3ZC7d0d.dpuf
 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
وليم هارفي مكتشف الدورة الدموية وعمل القلب

* ولد الطبيب الانكليزي الشهير الذي اكتشف الدورة الدموية وعمل القلب عام 1578 في مدينة فولكستن في انكلترا وقد نشر كتابه الأشهر وهو (مقالة تشريحية عن حركة القلب والدم في الحيوانات) عام 1628 وقد دعي هذا الكتاب من أعظم الكتب في تاريخ علم الفيزيولوجيا وهو في الحقيقة نقطة الانطلاق لعلم الفيزيولوجيا الحديثة وإن أهمية هذا الكتاب ليست في تطبيقاته المباشرة فحسب بل في الفهم الشامل الذي يقدمه لكيفية عمل جسم الإنسان.

- وبالنسبة لنا (نحن في هذه الأيام وقد عرفنا أن الدم يدور أصبحت هذه الحقيقة بديهية) تبدو نظرية هارفي واضحة كلياً ولكن ما يبدو الآن واضحاً لم يكن كذلك أبداً بالنسبة للبيولوجيين القدماء فقد قدم بعض هؤلاء وجهات نظر مغلوطة كالآتية:
أ - يتحول الطعام إلى دم في القلب.
ب - القلب يجعل الدم حاراً.
جـ - الشرايين مملوءة بالهواء.
د - القلب يصنع ( المادة اللطيفة الحيوية ).
هـ - الدم في كلا الشرايين والأوردة يتعرض إلى المد والجزر فأحياناً يسير باتجاه القلب وأحياناً بعيداً عنه.
- وإن جالينوس أعظم طبيباً في عصره لم يخطر بباله عملية دوران الدم ولا أرسطو ذكر شيئاً عنها وحتى بعد نشر كتاب (هارفي) ظل كثير من الأطباء محجمين عن التصديق بأن الدم يدور خلال الجسم خلال نظام مغلق من الأوعية الدموية وبقوة ضخ ثابتة بتأثير القلب.

- وقد قضى هارفي حوالي تسع سنوات في عمل التجارب قبل التوصل إلى نظرية الدوران وهي التي تقول أن الشرايين تحمل الدم بعيداً عن القلب بينما الأوردة تعيد الدم إلى القلب ولما كان ينقص هارفي وجود المجهر فلم يستطع أن يؤكد وجود الأوعية الشعرية وهي الأوعية الدموية الدقيقة التي تنقل الدم من الشرايين الصغيرة جداً إلى الأوردة ولكنه استنتج بنجاح وجود مثل هذه الأوعية الدقيقة غير أن العالم الايطالي (مالفيغس) هو الذي اكتشف الأوعية الشعرية بعد وفاة هارفي.
- وقد صرح هارفي أيضاً أن عمل القلب هو ضخ الدم من الشرايين وقد قدم عدداً كبيراً من الأمثلة التجريبية مع مناقشات دقيقة لتأييد وجهة نظره ومع أن نظريته قد لاقت مقاومة في أول عهدها إلا أنه هارفي عاش ليرى أن نظريته قد حازت على القبول التام من قبل العلماء المعاصرين.

- هذا وقد ألف هارفي كتاباً عن (علم الأجنة) عام 1651 وهذا الكتاب يعتبر بداية الدراسة الحديثة لعلم الأجنة وكان هارفي متأثراً بالمعلم الكبير أرسطو في هذه الناحية فقد كان لا يصدق نظرية (التخلق) (وهي التي تقول إن جميع أعضاء الجنين موجودة وجوداً مسبقاً في جرثومة الجنين) وقد ذكر هارفي أن البنيان والتركيب النهائي للجنين يتطور بالتدريج.
- كانت حياة هارفي طويلة وممتعة و ناجحة.
- وكان بين مرضاه ملكيان من ملوك انكلترا هما: جيمس الأول و شارل الأول فضلاً عن الفيلسوف البارز فرانسيس بيكون وقد رفض هارفي مركز رئيس كلية الطب في لندن وقد تزوج ولكنه لم ينجب أطفالاً وتوفي عام 1657 وهو في التاسعة والسبعين من العمر.

 

zon_zanzoun

مشرفة غرفة حواء
معلومات zon_zanzoun
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,848
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
42
الإقامة
ï؟½ï؟½ï؟½
الموقع الالكتروني
baitona.net
أنطوان هنري بكوريل مكتشف الإشعاع الذري

* ولد أنطوان هنري بكوريل مكتشف الإشعاع الذري في عام 1852 في باريس في فرنسا وقد حصل على ثقافة عالية ونال شهادة الدكتوراه في العلوم عام 1888, وفي عام 1892 أصبح أستاذ الفيزياء التطبيقية بمتحف التاريخ الطبيعي في باريس, ومن الممتع أن نذكر أن والده وجده اللذين كانا كلاهما فيزيائيين حملا نفس الوظيفة, وبعد ذلك استلم ابنه تلك الوظيفة أيضاً وفي عام 1895 أصبح بكوريل أستاذ الفيزياء في مدرسة (البولي تكنيك) في باريس وهناك وفي عام 1896 قام بانجاز هذا الاكتشاف العظيم الذي سبب له الشهرة.
- ففي السنة السابقة كان وليم رونتجن قد اكتشف الأشعة السينية وذلك الاكتشاف الذي أثار المجتمع العلمي فقد أنتج رونتجن الأشعة السينية بواسطة استخدام أنبوب الأشعة المهبطية وقد تساءل بكوريل بينه وبين نفسه هل ياترى يمكن إنتاج الأشعة بتسليط الأشعة ؟

- وكان لديه في مخبره بعض البلورات لكبريتات اليورانيوم البوتاسية وكان يعلم أن هذا المركب مشع للوميض الفوسفوري وقد قام بالتجربة التالية:
أولاً لف بعض الورق السميك الأسود حول صفيحة فوتوغرافية ليتأكد أنه لم يصل إلى الصفيحة أي ضوء مرئي وبعد ذلك وضع البلورات الفوسفورية على قمة تلك الصفيحة ثم عرضها إلى أشعة الشمس وبعد تحميض الفيلم وجد أنه قد ظهرت صورة للبلورات في ذلك الفيلم.
- في أول الأمر اعتقد بكوريل أنه قد نجح بإيجاد مصدر جديد لإنتاج الأشعة السنية ولكن بعد ذلك وعن طريق الصدفة وجد أن مركب اليورانيوم كان يصدر إشعاعات خارقة حتى ولم تتعرض لأشعة الشمس أولاً وقد حدث أن كانت الأيام غائمة ولم تظهر فيها أشعة الشمس فوضع بكوريل البلورات والصفيحة الفوسفورية الملفوفة بإحكام في أحد أدراجه دون أن يعرض البلورات لأشعة الشمس ولكن بعد بضعة أيام قرر أن يحمض الصفيحة الفوتوغرافية غير المستعملة وإذا به يرى البلورات عليها كما رأى بالسابق.

- تحقق بكوريل أن ما حدث ليس هو الإضاءة الفوسفورية فقط فقرر أن يترك فكرة تجربته الأولى وانبرى لبحث واستقصاء الظاهرة الجديدة العجيبة التي اكتشفها صدفة وسرعان ما اكتشف أن الإشعاعات التي كانت تصدرها أملاح اليورانيوم لم تكن هي الأشعة السينية (وقد سميت الأشعة لمدة من الزمن بأشعة بكوريل) ثم اكتشف أن هذه الأشعة الجديدة يمكن أن تصدر عن أي ملح من أملاح اليورانيوم ولما كانت الإشعاعات تصدر دون أي تفاعلات لليورانيوم استنتج بكوريل أن الإشعاع الذري ليس من أصل كيماوي بل هو أحد خصائص اليورانيوم فقط.
- وفي عام 1896 نشر بكوريل سبعة أوراق تصف الظاهرة التي اكتشفها وبين العلماء الذين قرءوا هذه الأوراق واهتموا بهذا الموضوع هي (ماري كوري) التي علمت أن عنصر الثوريوم يصدر إشعاعات مشابهة وبعد أن عملت هي وزوجها بيير كوري اكتشفا عنصرين مجهولين هما البلورتسونيوم والراديوم كلاهما عنصران مشعان وقد كانت مدام كوري وزوجها هما أول من استعملا كلمة مشع لوصف هذه الظاهرة.

- عمل كثيراً من العلماء في هذا المضمار فيما بعد واكتشفوا أن أشعة بكوريل تتألف من ثلاثة أنواع من الإشعاعات المميزة وهي أشعة ألفا و بيتا و غاما وبدئوا بدراسة خصائص هذه الإشعاعات.
- نال بكوريل جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 وكذلك ماري وبيير كوري وقد توفي عام 1908 في مدينة كرويزيك في فرنسا إن الإشعاع الذري هام لأسباب كثيرة منها أن له تطبيقات عملية متعددة فمثلاً يمكن استعماله في شفاء من السرطان ومنها أنه مفيد للأبحاث العلمية فهو يساعدنا في الحصول على معلومات حول بنية الذرة وتستعمل كاشفات الإشعاع في الأبحاث البيولوجية الكيماوية وتستعمل الإشعاعات في كشف عمر الصخور والطبقات الأرضية في الحقب الجيولوجية المختلفة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

من نحن ؟؟

معهد بيتنا : هو احد المعاهد التطويرية العربية القائمة على خدمة ومساعدة جميع أصحاب المواقع والمنتديات ,, بمـــــنحهم كل ما يتعلق بتقنيات تطوير الويب وطرح مواقعهم بالــــشكـــل المطلوب حسب المستوى ..